
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش أثر استراتيجية بديودي في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها في مادة التاريخ
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة , أثر استراتيجية بديودي pdeode في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التأريخ ) .
وتضمنت الرسالة , التي قدمها الطالب وليد طه حامد الى تعرف ( اثر استراتيجية بديودي"PDEODE" في تصحيح المفاهيم المخطوءة واستبقائها لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ) .
وتوصلت الرسالة , الى عدة نتائج كان من اهمها : فاعلية استراتيجية بديودي "PDEODE في تغيير المفاهيم التاريخية وتقليل الوقوع في الخطأ وتزيد من احتفاظهم بالمفاهيم المعدلة مقارنة بالطريقة الاعتيادية. ووجود نسبة لايستهان بها من المفاهيم الخطأ ما زالت موجودة لدى الطلاب في الصف الخامس الادبي , وقد تنتقل الى المراحل التعليمية اللاحقة , مما يؤثر سلبا على اكتسابهم للمفاهيم الجديدة مما يتطلب عملية تشخيص مستمرة .
واوصت الرسالة , بضرورة التنويع في طرائق التدريس المستعملة في تدريس التاريخ مع الاهتمام باستخدام استراتيجية بديودي "PDEODE في التدريس للمرحلة الاعدادية لما لها من أثر في تحقيق أهداف التدريس ، وكذلك توجيه المدرسين الى استخدام استراتيجيات ونماذج في التغيير المفاهيمي التي تعمل على تعديل الفهم الخطأ لدى الطلاب او تقليلها ، فضلا عن تعريف مدرسي التاريخ باستراتيجية بديودي "PDEODE" ومزاياها وخطوات السير فيها وكيفية استخدامها .