رسالة ماجستير في جامعة ديالى تناقش انتقال اثر التعلم العامودي والمعكوس للجمناستك الايقاعي للطالبات
ناقشت كلية التربية الاساسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة , انتقال اثر التعلم العامودي والمعكوس في الاداء الفني لوثبتي الغزال والسمكة للجمناستك الايقاعي للطالبات .
تضمنت الدراسة , التي قدمتها الطالبة نبراس عبدالستار حسوب التعرف على الفروق بين نتائج الاختبارات البعدية للأداء الفني لوثبتي الغزال والسمكة استناداً الى انتقال أثر التعلم العمودي والمعكوس ، فضلاً عن التعرف على درجة الانتقال المطلق ودرجة الانتقال عن طريق حجم الأثر استناداً الى انتقال اثر التعلم العمودي والمعكوس.
وتوصلت الرسالة , الى ان للتمرينات التعليمية أثر إيجابي في تعلم وثبتي السمكة والغزال , وحققت المجموعة التي تعلمت وثبة الغزال ثم السمكة (الانتقال المعكوس) نتائج أفضل من المجموعة التي تعلمت وثبة السمكة، ثم الغزال (الانتقال العمودي) في الأداء الفني للوثبتين .
واوصت الرسالة , باستخدام أسلوب التعلم من الصعب الى السهل (المعكوس) في تعلم الوثبات المتشابهة للإفادة من انتقال أثر التعلم , واستخدام التمرينات بالأسلوب المعكوس في تعلم مهارات أخرى وعلى عينات أخرى, والانتقال المطلق وحجم الأثر يؤشر أهمية التأكيد على مبدأ انتقال أثر العلم بين الفعاليات الرياضية التي تتشابه من حيث المثير والاستجابة ومن الصعب الى السهل.