تدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية يصدر كتاب بعنوان طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم
صدر للتدريسي من كلية التربية للعلوم الانسانية الدكتور حسام يوسف صالح كتاب بعنوان طرائق واستراتيجيات تدريس العلوم .
وتضمن الكتاب ستة فصول بحث الفصل الاول طبيعة العلم واهدافه اذ ان المهمة الاولى التي يسعى اليها تدريس العلوم هي تعميق فهم المعلم والمتعلم لطبيعة العلم فالعلم ليس مجرد مجموعة متراكمة مفككة من الحقائق العلمية تنظيمها في فروع علمية معينة وانما هو جسم من المعرفة العلمية المنظمة التي امكن التوصل اليها باستخدام المنهجية العلمية التي تقوم اساسا على الاستقصاء والاستكشاف والبحث في الظواهر الطبيعية .
وركز الفصل الثاني على الاهداف التربوية في تدريس العلوم فالهدف التربوي هو تغير مراد في سلوك المتعلم او فكره او وجدانه .
وبحث الفصل الثالث طرائق تدريس العلوم ففي هذا الفصل يقدم المعلم المعلومات والمعرفة بصورة مباشرة للطلبة .
وبين الفصل الرابع استراتيجية معالجة المعلومات اذ يؤكد المؤلف على ان منحى معالجة المعلومات قد استمد فكرته الاساسية من عمل الحاسوب ،اذ ان للحاسوب قابلية عالية على معالجة المشكلات المعقدة والخروج بحلول لها في وقت قصير .
اما الفصل الخامس فقد تطرق المؤلف الى موضوع التخطيط للدروس اذ ان التخطيط الجيد لأي عمل يضمن قدرا كبيرا من النجاح عند تنفيذه ويجنب القائم به العشوائية او عدم الوضوح .
واحتوى الفصل السادس على اهمية التقويم وطرقه وانماطه ومراحله اذ ان التقويم في التربية يعني العملية التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الاهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي بأكمله من تخطيط وتنفيذ واساليب ووسائل تعليمية .