
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الظّواهرِ اللّغويّةِ
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة , أَثَرُ الظّواهرِ اللّغويّةِ في تشكيلِ المصطلحاتِ .
وتضمنت الدراسة ، التي قدمها الطالب صفاء نصر الله ردام ثلاثة فصول خصَّص الاول للمَجاز, بوصفه ظاهرةً لها أثرٌ في تشكيل المصطلحات وبحث الثّاني أثر التركيب, والاشتقاق, والمُعرَّب في تشكيل المصطلحات أمَّا الثّالثُ فقد قسم على مبحثين, المبحث الأوّل بعنوان أثر تضافر التّركيب مع الظّواهر اللغوية في تشكيل المصطلحات والمبحث الثاني وسم بـ تضافُر الاشتقاق مع المَجاز في تشكيل المُصطلحات.
ومن أبرز النتائج التي توصّلتْ إليها الدراسة أنّ رُّقي الدلالة وانحطاطها لن يؤثِّرَا في تشكيل المصطلحات إلا بعد أن يَمرَّا بمرحلة تخصيص الدلالة, وهذه النتيجة ليست عامّة, بل هي مُقيَّدة بكتاب (التعريفات), وان مصطلحات اللغة العربية ممثلةً بـ (النحو, والصرف, والبلاغة, والعروض) كُلُّها مصطلحاتٌ عربيّة, بمعنى أنّها حافظت على النسيج العربي دون الاستعانة بالاقتراض اللغوي. وأنّ (المَجاز) هو العامل الأكثر فاعليّة في إحداث التّطوّر الدّلالي.