مناقشة طالب الدكتوراه تيم حسين عباس
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى اطروحة الدكتوراه الموسومة (التخيل الإبداعي وكفاءة الذات المدركة وعلاقتهما بنمطي الشخصية (ِA-B) لدى طلبة المرحلة الإعدادية) للطالب تيم حسين عباس .
وتهدف الدراسة إلى التعرف على مستوى التخيل الإبداعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية و دلالة الفروق في مستوى التخيل الإبداعي تبعاً لمتغيري التخصص (علمي ، أدبي ) والنوع ( ذكور ، إناث ) و مستوى كفاءة الذات المدركة لدى طلبة المرحلة الإعدادية و دلالة الفروق في مستوى كفاءة الذات المدركة تبعاً لمتغيري التخصص ومستوى نمطي الشخصية A , B لدى طلبة المرحلة الإعدادية و تعرف العلاقة الارتباطية بين التخيل الإبداعي و كفاءة الذات المدركة بنمطي الشخصية A , B لدى طلبة المرحلة الإعدادية . وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : ان تدني مستوى أداء الطلبة في اختبار التخيل الإبداع يعود لطبيعة المناهج الدراسية بالمرحلة الإعدادية التي لا تنمي تخيلهم الإبداعي وطبيعة الطرائق و الاستراتيجيات التدريسية المستخدمة في المرحلة الإعدادية التي تقوم بصفة عامة على التلقين أكثر من تعليم الطالب كيف يفكر ، وإنَّ طلبة المرحلة الإعدادية يتميزون بالكفاءة الذاتية المدركة و نمط الشخصية A.
وأوصت الدراسة على ضرورة تعزيز العناية بطلبة المرحلة الإعدادية وعلى وزارة التربية تضمين الكتب المنهجية للمرحلة الإعدادية موضوعات عن التخيل الابداعي وعلى المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بناء برامج لتطوير التخيل الإبداعي لدى طلبة المرحلة الإعدادية . وحضر المناقشة عميد الكلية الدكتور نصيف جسام محمد الخفاجي وعميد المعهد التقني / وضاح عامر حاتم التميمي .