التربية للعلوم الانسانية تناقش اطروحة عن الصورة البصرية في الشعر الحديث
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية أطروحة الدكتوراه الموسومة بـ ( الصورة البصرية في الشعر الحديث – محمود درويش وسعدي يوســـــف أنموذجا ) للطالبة أسراء إبراهيم محمد وتألفت لجــنة المناقشــــة من أ.د خالد علي مصطفى / رئيساً وعضوية ا.م.د علي متعب جاسم و أ.م.د سعيد عبد الرضا خميس و أ.م.د عبد الرحمن مرضي علاوي وأ.م.د أنسام محمد راشد و أ.د إياد عبد الودود عثمان / عضوا ومشرفا .
وقد خلصت الدراسة إلى أن دراسة الواقعة البَصَرية تحقق نمطاً من التصوير، فالتركيب يفترض قبل كل شيء إدراكاً كليّاً، ومما لاشكَ فيه أنَّ البَصَر من أهم الحواس تأثيراً وقراءة للواقع المحيط بالإنسان نتيجة ما تحققه الرؤية من ارتباط بالواقع بوساطة حاسة البَصَر. فالعين تتحسس الجمال بمختلف أشكاله وألوانه؛ لأنها تمثل أكثر الحواس حيوية في التصوير، فنجد الشعراء يميلون إلى توظيف البصر بشكل ملحوظ في نصوصهم بما يستخدمونه من وسائل ولاسيما اللقطة السريعة في ذهنية المتلقّي، زيادة على الإيحاءات المباشرة وغير المباشرة .