كلية التربية الانسانية تناقش اطروحة دكتوراه حول جمالية التلقي والتأثير في شعر الحوليات
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية اطروحة الدكتوراه الموسومة (جمالية التلقي والتأثير في شعر الحوليات) للطالبة (ربى عبد الرضا عبد الرزاق) وتألفت لجنة المناقشة التي منحت الطالبة فيها درجة (مستوفي) من:ا.د عباس محمد رضا رئيساً وعضوية أ.د فاضل عبود خميس وأ.م.د خالد سهر محي وأ.م.د علي متعب جاسم وأ.م.د سعيد عبد الرضا خميس وا.د خالد مصطفى علي عضواً ومشرفاً
وخلصت الدراسة الى ان نظرية التلقي لها شقان هما: جمالية التلقي لـ (ياوس) والتجاوب لـ (آيزر) وانهما اوجدا موجهات للقراءة تخص المبدع يقف القارئ في مقدمتها فلولا وجود القارئ وقدرته على فهم مرامي المبدع لما كان هناك نص ادبي او غير ادبي.
وقد اعتمدت الباحثة في دراستها على منهج غربي تطلبته دراسة النص الجاهلي بعد ان كانت الحاجة ملحة الى اعادة قراءة التراث العربي وتقويمه وفهمه فهماً دقيقاً. ورأت الباحثة ان قمة الشعرية عند اصحاب نظرية القراءة والتجاوب قائم على كسر افق التوقع وكان اختيارها موجهاً الى عينة من شعر (زهير, والحطيئة) خالفت الافق بوصفهما انموذجين للدراسة.