
مناقشة طالب الدكتوراه سعد صالح كاظم
اظهرت دراسة دكتوراه قدمها الطالب سعد صالح كاظم في كلية التربية للعلوم الانسانية / جامعة ديالى الى ان هناك اجماعاً على ان جزءاً كبيراً من الاهمال في استثمار الطاقة الانسانية وتوجيهها يعود الى عدم المام القائمين بشؤون التربية والتعليم بالقوانين الاساسية للتفكير . وبينت هذه الدراسة الموسوم عنوانها (التفكير التحليلي وعادات العقل وعلاقتهما بالإبداع لدى طلبة الجامعة ) ان نظم التعليم تتجه غالباً في طريق يتعارض مع نمو التفكير التحليلي اذ تركز تلك النظم على التلقين والحفظ دون فهم . وتأتي هذه الاطروحة لما للقدرة على التفكير مكانة رئيسة في دراسات علم النفس كونها تسهم في ايجاد حلول مناسبة للمشكلات النظرية والعملية الملحة التي يواجهها الانسان .