واجبات القســم :
أولا – شعبة التدقيق
1- تدقيق التصرفات المالية لمركز الجامعة وتشكيلاتها وفقا للقوانين والتعليمات النافذة المفعول أي تدقيق تطبيق القوانين والتعليمات المالية من اجل إحكام
السيطرة على الموارد المالية والإيرادات المتحققة داخل الوحدات الحسابية التابعة للجامعة وكذلك تدقيق الأوامر الإدارية الصادرة عن دوائر الجامعة كافة من
الناحية المالية ومن ناحية انطباقها مع القوانين والتعليمات الرسمية المعتمدة وحفظها في حالة سلامتها من الأخطاء والمخالفات .
2- تعميم الكتب الرسمية التي ترد إلى الجامعة من مختلف الجهات المعنية أي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى الكليات ومعاهد ومراكز الجامعة بموجبه.
3- القيام بأعداد وتدقيق الحسابات الختامية.
4- المشاركة بلجان عدة داخل الجامعة والكليات والأقسام الداخلية.
5- تدقيق معاملات وأمور الأقسام الداخلية ومعالجة الأخطاء المحاسبية.
6- تدقيق موازين المراجعة الشهرية مع إعداد الحسابات الختامية للمشاريع.
7- تقديم المشورة المالية والحسابية إلى كليات الجامعة وأقسامها كافة.
8- متابعة تقارير ديوان الرقابة المالية والإجابة عليها ومتابعة الإجابات التي تتعلق بأنشطة الكليات التابعة للجامعة .
9- تدقيق كافة المحاضرات.
10- تدقيق كافة السجلات المحاسبية ومنها سجل اليومية العامة والسجلات الفرعية المتمثلة بالمصروفات والإيرادات وسجل السلف والأمانات.
ثانيا – شعبة الجرد
1– القيام بعمليات التدقيق الميداني على حسابات الكليات والمعاهد والمراكز والدوائر التابعة للجامعة عن عمليات الصرف وبموجب الأوامر الإدارية وعن طريق لجان متخصصة لهذا الغرض وخلال سقف زمني محدد ورفع تقارير عنها الى السيد رئيس الجامعة لاتخاذ ما يلزم واجراء عمليات التدقيقالميداني للشكاوى التي ترفع من قبل الدوائر والاشخاص في الجامعة على حالة مخالفة حيث تشكل لجنة تدقيقية لهذا الغرض وترفع تقريرها بصددالموضوع الى السيد رئيس الجامعة للاطلاع واتخاذ ما يلزم .
2- توصية رئاسة الجامعة والكليات كافة بإكمال جرد الموجودات الثابتة وأعداد جداول بالكميات لغرض تثبيتها في سجلات المحاسبية .
3- الإشراف على عملية جرد وتثمين الموجودات الثابتة من قبل لجان الجرد المشكلة بناء على توجيهات رئاسة الجامعة .
4- جرد كافة صناديق التعليم العالي للجامعة وتشكيلاتها .