هيكلية مديرية الأقسام الداخلية
تتكون مديرية الأقسام الداخلية في جامعة ديالى من مدير ومعاون مدير وأمناء الأقسام وعدة وحدات متنوعة الواجبات وتكون هيكليتهم ومهامهم كالأتي :-
• مدير الأقسام الداخلية

يتولى الدكتور (أحمد داود سلمان العامري) هذا المنصب وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في فلسفة التربية ويقوم بالأشراف على جميع مفاصل المديرية الإدارية والمالية والفنية ويكون ارتباطه بالسيد رئيس الجامعة وتكون صلاحيات مدير الأقسام الداخلية على النحو الأتي:
– توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.
– الموافقة على منح الأجازات الاعتيادية على إن لا تتجاوز عشرة أيام والمصادقة على الإجازات المرضية.
– التوصية بالموافقة على الإجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد عن عشرة ايام بالإضافة على الإجازات الدراسية.
– الإشراف على أداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.
– التوصية بفرض عقوبة على الموظفين المقصرين.
– اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.
– التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية مـن درجة إلى أخرى للعاملين في القسم.
– التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات أي من العاملين في القسم وفق القوانين والتعليمات النافذة.
– اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الإضافي خارج أوقات الدوام الرسمي وضمن القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.
– تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية وضمن اختصاص قسمه.
– توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير أداء العمل وتحسينه ضمن ملاك القسم المحدد.
– الموافقة على إجراء اعمال الصيانة والتأهيل الدورية لمجمعات سكن الطلبة.
– التوصية بإيفاد منتسبي القسم إلى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز أسبوعا واحدا.
– التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.
– تقييم أداء العاملين في القسم ورفعه إلى الجهات ذات العلاقة.
– اقتراح التعيين بعقد مؤقت للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان سرعة سير العمل.
– التوصية بإناطة مهام القسم إلى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالإجازات الاعتيادية والمرضية والإيفاد.
– أية صلاحيات أخرى يخوله إياها مسؤوله المباشر.
• معاون مدير الأقسام الداخلية

يتولى السيد (ارشد رعد رحيم ) والحاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسبات وعنوانه الوظيفي مهندس ويقوم بالاشراف على جميع الامور الادارية والفنية في المديرية ويكون ارتباطه بالسيد مدير الاقسام الداخلية مباشرة.
• أمين قسم الطلاب:

يتولى السيد(عامر محمد جلو ) والحاصل على شهادة البكلوريوس في الادارة والاقتصاد قسم ادارة الاعمال وعنوانه الوضيفي (مساعد ملاحظ) ومهمته
الأشراف على أقسام الطلبة الذكور ومتابعة وإدارة كافة مفاصل القسم وتسجيل كافة الاحتياجات ورفعها إلى السيد المعاون والذي بدوره يتابع هذه الاحتياجات. ويكون ارتباط أمين القسم بالسيد معاون مدير الأقسام الداخلية ومن ثم المدير.
•
معاونة مدير الأقسام الداخلية


تتولى السيدة (سناء فاضل ولي) والحاصلة على شهادة الدبلوم في الرياضيات وعنوانها الوظيفي (ملاحظ) وتقوم باالاشراف على جميع الامور الادارية والفنية في المديرية ويكون ارتباطها بالسيد مدير الاقسام الداخلية مباشرة.
• أمينة قسم الطالبات
تتولى السيدة (وصال شاكر محمود) والحاصلة على شهادة الاعدادية وعنوانها الوظيفي (مدير اقدم) الأشراف على القسم الداخلي للطالبات ومتابعة وإدارة كافة مفاصل القسم وتسجيل كافة الاحتياجات ورفعها إلى السيد المعاون والذي بدوره يتابع هذه الاحتياجات. ويكون ارتباط أمينة القسم بالسيد معاون مدير الأقسام الداخلية ومن ثم المدير.
• شعبة الصيانة والخدمات

تعد هذه الشعبة من أهم مفاصل وأركان المديرية وهي من اكبر الشعب وتضم وحدات (الميكانيك و الكهرباء , الصحيات والمباني , التكييف والتبريد) ويشرف على هذه الشعبة المهندس (نمير مفيد صالح) والحاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الكهرباء وعنوانه الوظيفي (مهندس).
• الشعبة المالية
يشرف على هذه الشعبة السيد (فراس حسن علي ) والحاصل على شهادة البكالوريوس في المحاسبة وعنوانه الوظيفي (مساعد محاسب) ويقوم بالإشراف على مايلي:-
1. متابعة البريد الوارد من الوزارة ورئاسة الجامعة والإجابة على الكتب الرسمية الواردة إلى المديرية
2. تنفيذ هوامش السيد رئيـــــس الجامعة ومساعديه بعد اخذ موافقة السيد مدير الأقسام الداخلية .
3. تنظيم قاعدة بيانات موظفي الملاك وتحديثها ومتابعة أوامر (الأجازة , الانفكاك , المباشرة ,تشكرات ,والعقوبات ) .
4. متابعة تنفيذ أوامر اللجان المشكلــة ( لجان المشتريات , لجان الصيانة , واللجان التحقيقية ).
5. متابعة تشكيل لجنة لاستقبال الطلبة الجدد في بداية كل سنة دراسية وتشكل لجنة أخرى لتنظيم براءة الذمة لكافة طلبة الجامعة في نهاية السنة الدراسية وبالتعاون مع وحدة الحسابات في المديرية .
6. إشراف مدير الشعبة على السجل اليومي لحضور وانصراف الموظفين التابعين للمديرية.
7. تنظيم كافة الأمور المالية التابعة للمديرية وتسوية السلف الخاصة بالمشتريات ولجنة الصيانة .
8. استيفاء مبالغ السكن والغرامات من الطلبة وإيداعها في المصرف .
9. متابعة جميع التعليمات والوصايا الصادرة من وزارة التعليم العالي / جهاز الإشراف والتقويم العلمي / صندوق دعم الأقسام الداخلية , والمبلغة إليهم عن طريق رئاسة الجامعة وقسم الشؤون المالية وقسم التدقيق في الرئاسة .
10. متابعة المبالغ المخصصة للأقسام الداخلية في الجامعة وصندوق دعم الأقسام الداخلية في جهاز الأشراف والتقويم العلمي / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
ويكون ارتباط هذه الوحدة بمدير الأقسام الداخلية .
•
الشعبة الأدارية والقانونية

وتضم وحدات (المخازن , الحاسبة , النقل , الإعلام , القانونية) و يشرف على هذه الشعبة السيد (عباس محمد مطلك) والحاصل على شهادة البكالوريوس في الادارة العامة وعنوانه الوظيفي (ملاحظ) ويقوم بالإشراف على مايلي:
1- متابعة البريد الوارد من الوزارة ورئاسة الجامعة والإجابة على الكتب الرسمية الواردة إلى المديرية.
2- تنفيذ هوامش السيد رئيـــــس الجامعة ومساعديه بعد اخذ موافقة السيد مدير الأقسام الداخلية.
3- تنظيم قاعدة بيانات موظفي الملاك وتحديثها ومتابعة أوامر (الاجازة, الانفكاك, المباشرة, التشكرات, العقوبات).
4- متابعة تنفيذ أوامر اللجان المشكلــة (لجان المشتريات , لجان الصيانة , واللجان التحقيقية).
5- متابعة تشكيل لجنة لاستقبال الطلبة الجدد في بداية كل سنة دراسية وتشكل لجنة أخرى لتنظيم براءة الذمة لكافة طلبة الجامعة في نهاية السنة الدراسية وبالتعاون مع وحدة الحسابات في المديرية.
6- إشراف مدير الشعبة على السجل اليومي لحضور وانصراف الموظفين التابعين للمديرية.
ويكون ارتباط هذه الشعبة بمدير الأقسام الداخلية.
•
وحدة المخزن

تشرف على هذه الوحدة الأنسة ( ورود احمد كزار) والحاصلة على شهادة الدبلوم في إدارة المخازن وعنوانها الوظيفي (أمين مخزن أقدم) , ولهذه الوحدة الدور الكبير والمهم في الحفاظ على ممتلكات المديرية ومن واجباتها مايلي:
1- استلام جميع الأثاث والتجهيزات المصروفة للأقسام الداخلية من قبل تجهيزات رئاسة الجامعة أو المجهزة من قبل لجنة المشتريات التابعة للمديرية وإدخالها مخزنيا.
2- تسليم المواد حسب الاحتياجات وبموافقة مدير الأقسام الداخلية إلى أقسام المديرية ويكون دور عملها متبادل مع شعبة الصيانة لصرف المواد التابعة لصيانة الأقسام.
3- لهذه الوحدة الدور الكبير في تسليم التجهيزات إلى الطلبة في بداية الموسم الدراسي واستلامها منهم في نهاية السنة الدراسية.
ويكون ارتباط هذه الوحدة بمدير الأقسام الداخلية.
• وحدة الحاسبة والانترنيت
يشرف على هذه الوحدة السيد (ارشد رعد رحيم) والحاصل على شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسبات وعنوانه الوظيفي (مساعد مهندس) ويتولى مهمة صيانة جميع الحاسبات التابعة للمديرية .
وحدة القانونية
يشرف على هذه الوحدة السيد (ياسر نهاد ابراهيم ) والحاصل على شهادة البكلوريوس في القانون وعنوانه الوظيفي (مساعد قانوني ) وتتلخص مهام هذه الوحدة بالاشراف على اللجان التحقيقية التي تشكل للتحقيق مع الطلبة المسيئين ومن الجدير بالذكر ان هذه الوحدة تشكلت حديثا وفي طور التحديث
• وحدة الأعلام
تشرف على هذه الوحدة الآنسة (حنيـن عمـاد محمـود) والحاصلة على شهادة البكالوريوس في هندسة الحاسبات والبرامجيات وعنوانها الوظيفي (مساعد مهندس) وتتلخص مهام هذه الوحدة بما يلي:
1- نشر وتوثيق انجازات المديرية صوريا.
2- مرافقة اللجان الوزارية والسيد رئيس الجامعة والسادة المساعدين وعمداء الكليات والزائرين إثناء زيارتهم للأقسام الداخلية وتوثيق هذه الزيارات ونشرها على موقع الجامعة الرسمي ومجلة الجامعة.
3- إعداد الكراسات والمطويات الخاصة بانجازات وفعاليات شعب و وحدات المديرية وتغطية النشاطات والمحافل والمهرجانات الخاصة بالمديرية.
4- التواصل مع قسم الأعلام في رئاسة الجامعة لغرض الاستفادة بكل ما هو مفيد وملم بعمل هذه الوحدة كونها تعد حلقة الوصل بين المديرية ورئاسة الجامعة , ويعد عمل هذه الوحدة حافزا” مهما” في تنشيط دور كافة وحدات المديرية , ويكون ارتباط هذه الوحدة بمعاون مدير الأقسام الداخلية وقسم الإعلام في الجامعة.
5- التنظيم والاعداد والتغطية للندوة الثقافية الاولى لمديرية الاقسام الداخلية.
6- الاعداد والتنظيم لقاعدة بيانات موظفي المديرية عن طريق برنامج الاكسل.
7- الاعداد والتنظيم لقاعدة بيانات طلبة الاقسام الداخلية عن طريق برنامج الاكسل.
8- اعداد الهويات الخاصة بسكن الطلبة.
•
شعبة الارشاد
مستحدثة وغير مستخدمة حالياً علماً انه لدينا وحدة إرشاد و يشرف على هذه الوحدة السيد (عباس عبد كاظم) والحاصل على شهادة البكلوريوس في الأرشاد التربوي هذا فيما يخص قسم الطلاب أما في قسم الطالبات فقد تم تكليف السيدة (سناء فاضل ولي) بمهام الأرشاد في قسم الطالبات.
وتتلخص مهام الأرشاد بمايلي:
1-القيام بتنظيم السجلات الخاصة بطلبة الاقسام الداخلية وتتألف من (الأمراض المزمنة , الطلبة المتعففين , الطلبة المتميزين)
2-معالجة مشاكل الطلبة النفسية من خلال الاستماع لمشاكلهم.
3-حل المشاكل بين الطلبة والموظفين إن وجدت.
4-من خلال الإلتقاء بالمشرفين على الأقسام يتم توجيههم بصورة مباشرة أو غير مباشرة على طريقة التعامل مع الطلبة.
5-تمثيل الطلبة أمام ادارة الأقسام الداخلية ونقل وجهات نظر الطلبة الى الإدارة.