– يتألف قسم الرقابة والتدقيق الداخلي في رئاسة الجامعة وحسب الهيكل التنظيمي مما يلي :-
أ- مدير القسم : حاصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد و الدبلوم العالي في التخطيط وبعنوان( م.مدير تدقيق ) ويتمتع بالصلاحيات الاتية لتسير عمل القسم بالشكل المطلوب:
1- توزيع المهمات بين العاملين في القسم لتسير العمل .
2- الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية على ان لا تتجاوز عشرة ايام والمصادقة على الاجازات المرضية .
3- التوصية بالموافقة على الاجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد على (10) ايام بالإضافة الى الاجازات الدراسية .
4- الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.
5- التوصية بفرض عقوبة التوبيخ او قطع الراتب لما زاد عن يومين للعاملين المقصرين (من غير التدريسين ).
6- اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين .
7- التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم .
8- التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات اي من العاملين في القسم على وفق القوانين والتعليمات النافذة.
9- اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.
10- تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن اختصاص قسمه .
11- توزيع المهمات والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه ضمن ملاك القسم المحدد.
12- التوصية بإيفاد منتسبي القسم الى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز اسبوعا واحداً.
13- التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم .
14- تقييم اداء العاملين في القسم ورفعة الى الجهات ذات العلاقة .
15- اقتراح التعيين بعقد للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان سرعة سير العمل .
16- التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية المطلوبة .
17- التوصية بإناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالإجازات الاعتيادية والمرضية والايفاد .
18- اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر-
ب- شعبة التدقيق المالي .
جـ- شعبة التدقيق الاداري.
د- شعبة التدقيق الادارية.
هـ- وحدة الارشيف.