مناقشة طالبة الماجستير سامية محمد رزوقي
نالت السيدة سامية محمد رزوقي الموظفة على ملاك جامعة ديالى على شهادة الماجستير من قسم طرائق تدريس/لغة انكليزية في كلية التربية الأساسية في الجامعة المستنصرية وبتقدير جيد جداً عن رسالتها الموسومة (اثر استخدام طريقة ديبونو للتفكير لتعزيز قابلية الاستيعاب القرائي للعراقيين متعلمي اللغة الانكليزية لغة أجنبية في المدارس الثانوية). وقد تناولت الباحثة في رسالتها التي قسمت إلى خمسة فصول ضعف مستوى الطلبة في الاستيعاب القرائي لمادة اللغة الانكليزية لاسيما عند الإجابة على الأسئلة التي تتطلب مستوى معين من التفكير. وخرجت الباحثة بنتائج أبرزها إن سبب ضعف مستوى الاستيعاب يعود إلى تركيز المدرسين على نمط معين من التدريس وطرائق تقليدية قائمة على الحفظ والتذكر, إضافة إلى تركيزهم على الجوانب النظرية وإهمالهم الجوانب العملية في المناهج الدراسية, وفي ضوء النتائج قُدَمت بعض التوصيات لواضعي المناهج الدراسية و مدرسي اللغة الانكليزية أهمها تطوير قابليات المعلمين في تدريس اللغة الانكليزية من خلال الدورات التدريبية التي تعتمد طرق حديثة في التدريس مثل طريقة القبعات الست للدكتور ادوارد ديبونو لتعزيز قابليات الاستيعاب القرائي للطلبة , وحثهم على استخدام مهارات التفكير الإبداعي للتفاعل مع النص ولتمكين المدرسين من إشراك طلبتهم في عملية تفاعلية متكاملة داخل الصف فضلا عن تعميم هذه الطريقة كطريقة تدريسية في المدارس العراقية. وتألفت لجنة المناقشة من السادة: أ.د خليل رجية رئيساً وعضوية كل من أ.م د عباس الدجيلي و أ.م.د سعد صلال و م.د رضا غانم عضو ومشرف.