كلية القانون والعلوم السياسية تناقش رسالة الماجستير الموسومة (حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 / دراسة مقارنة )
ناقشت كلية القانون والعلوم السياسية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 / دراسة مقارنة ) للطالب ( مصطفى سعيد عبدالرضا ).
تناولت الرسالة حق الأنسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 على اعتبار التعليم هو السبيل الاساسي للمعرفة ، وطريق الفكر وتفتح العقل الانساني ، واصبح التعليم حقا لكل شخص ، لكي يصبح اكثر قدرة على المشاركة في الحياة العامة وتفهم مشاكلها .
تضمنت الرسالة ثلاثة فصول الفصل الاول – تحدث فيه عن ( ماهية حق الانسان في التعليم ) وقسمة الى مبحثين ، يتناول الاول التعريف بحق الانسان في التعليم ، والذي يتضمن مفهوم حقوق الانسان بصورة عامة وحق التعليم بصورة خاصة اما الثاني ، فانه يتناول التطور التاريخي لحق الانسان في التعليم ، بدءاً من العصور القديمة ومروراً بالعصور الوسطى وحتى الوصول الى العصر الحديث.
أما الفصل الثاني – فقد درست فيه ( التنظيم الدستوري والقانوني لحق الانسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 ) وقسمة على ثلاثة مباحث ، يخصص المبحث الاول التنظيم الدستوري لحق الانسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 ، ودرس المبحث الثاني التنظيم الدستوري لحق الانسان في التعليم في الدول المقارنة . أما المبحث الثالث فبين التنظيم القانوني لحق الانسان في التعليم في ظل الدستور العراقي 2005 .
والفصل الثالث خصص لدراسة ( الضمانات الدستورية لحق الانسان في التعليم في الدستور العراقي 2005 ) وقسم على مبحثين ، الاول تحدث فيه عن اهم الضمانات الدستورية لحق الانسان في التعليم ، والمبحث الثاني تحدثت فيه عن الضمانات الدولية لحق الانسان في التعليم .