صفات موظفي الاعلام والاتصال الحكومي
1- ممثل للمؤسسة وليس ممثل لنفسه ( سفير للمؤسسة )
2- طبيعة عمله اتصالية لابد ان ينجح في عملية الاتصال بكل تفاصيلها ولا يجب ان يفشل والا فشل في وظيفته ( قادر على الاتصال وايصال رسالته لكل افراد الجمهور الداخلي والخارجي .
3- ان يتمتع بالمظهر اللائق نساء ورجال
4- القدرة على الاقناع
5- لان رجل اتصال .. يجب ان يكون محبوب داخل المؤسسة وخارجها
6- يحل المشاكل ولا يعقدها .. رجل هادى وغير غاضب
7- مهارة الاستماع
8- مهارة الحديث
9- مهارة الحوار
10 – رجل معلوماتي ( مدرك لجميع المعلومات المؤسسة وخاصة التي تخص عمله لأنها مسؤوليته)
11- لديه القدرة على تطبيق السياسة الاتصالية للمؤسسة ونشرها بين الاخرين
12- رجل لديه الاتصال مع جميع الاقسام الاخرى ( وهذا يتطلب ان يكون مؤتمن وحافظ اسرار لا سيما الشخصية منها ( الصور) .. اما فيما يخص ملاحظات العمل التي تضر بشكل عام المصلحة العامة يجب ان يعمل على تصحيحها .
13- رجل صاحب خلق ومتواضع ( نعني الصدق والامانة والمساعدة بشتى اشكالها وان لم تكن في مجال تخصصه كونه رجل علاقات عامة .
14- الابتكار والابداع والتجدد ولا يكون تقليدي كون عمله لا يرتبط كعمل اداري فقط
15- منظم
16- ان يخطط للعمل
17- صبور وقادر على التحمل تحت ضغط العمل
18 – ان مهمة عمله لا تنتهي مع انتهاء الدوام مثل باقي الاقسام الاخرى ( التلفون والتواصل يجب ان لا يغلق)
19- رجل اتصالي ولديه علاقة جيدة مع جميع الموظفين في قسمه والاقسام الاخرى
20 لديه القدرة على تقريب وجهات النظر بين زملائه المختلفين
21- رجل ارشيفي كون طبيعة العمل تتطلب للعودة الى تلك الاعمال .
22- يجيد التعامل مع التقنية
23- يتمتع بعلاقات واسعة مع وسائل الاعلام
جميع مهارات الصفات الاخلاقية .. مهارات مطلوبة منه تخص عمله وليس صافت شخصية لأنه اذا اعتبراها شخصية وغير ملزم بتطبيقات احياناً واحيا لا ، بينما اذا اعتبرها صفات مطلوبة ويأخذ عليها الاجر وعليه يجب ان يطبقها ورفع مستوى التزامه بها