
رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش الذكاء الناجح وعلاقته بالتهديد الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (الذكاء الناجح وعلاقته بالتهديد الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية ) .
وتهدف الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( افراح لطيف خدادوست ) ، الى التعرف على مستوى الذكاء الناجح بقدراته الثلاث (التحليلية , الابداعية ، العملية) ، لدى طلبة الاعدادية تبعا للمتغيرات ، ومستوى التهديد الاجتماعي لدى طلبة الاعدادية ، ومعرفة العلاقة الارتباطية بين الذكاء الناجح بقدراته الثلاث والتهديد الاجتماعي .
وتوصلت الرسالة الى عدة استنتاجات كان من اهمها ان عينة البحث من طلبة الاعدادية جميعهم (ذكوراً واناثاً ) ومن التخصص (الادبي والعلمي) ، يعانون من عدم توازن بين ما لديهم من قدرات والطرائق التي يتم تعلمهم بها مما ادى الى عدم امتلاكهم ذكاءً ناجحاً ، وبقدراته الثلاث (التحليلية , العملية ,الابداعية) ، وان الطلبة وبسبب وطأة الظروف البيئية والاجتماعية التي يمرون بها يعانون من تهديدٍ اجتماعيٍ ، وان الذكور يعانون من تهديد اجتماعي اعلى من الاناث ، وبينت الدراسة عدم وجود علاقة دالة احصائية وارتباطية بين كل من الذكاء الناجح والتهديد الاجتماعي لأفراد عينة البحث من طلبة الاعدادية .
واوصت الرسالة بضرورة الوقوف عند المعوقات التي تعرقل التدريس بطريقة (الذكاء الناجح) ، والعمل على توعية الهيأة التدريسية بأهمية الذكاء الناجح وطرائق الاستفادة منه ، واجراء بعض التعديلات في طرائق التدريس وتقييم المناهج والعمل على التدريس بأسلوب الذكاء الناجح ، لمواكبة النظريات الحديثة في التدريس .