إيفاد الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق جدوع محمد إلى القاهرة للفترة من 10-14/ 10/2010 م للمشاركة في المؤتمر العربي الثالث تحت عنوان (تكنولوجيا الموارد البشرية : خيارات الانتقاء والتوظيف) ببحثه ( التنشئة الاجتماعية للطفل العربي بين ثقافتي الرفض والخضوع
بسم الله الرحمن الرحيم
م/ التقرير
بعد التحية
إشارة إلى الأمر الجامعي ذي العدد 12866 في 14/9/2010 نرفق طيا تقرير إيفاد الأستاذ المساعد
الدكتور عبد الرزاق جدوع محمد إلى القاهرة
للفترة من 10-14/ 10/2010 م للمشاركة في المؤتمر العربي الثالث تحت عنوان
(تكنولوجيا الموارد البشرية : خيارات الانتقاء والتوظيف) ببحثه
الموسوم ( التنشئة الاجتماعية للطفل العربي بين ثقافتي الرفض والخضوع) .
للتفضل بالاطلاع …. مع التقدير.
الأستاذ المساعد
الدكتور
عبد الرزاق جدوع محمد
قسم الجغرافية
تقرير عن حضور المؤتمر العربي الثالث (تكنولوجيا الموارد البشرية : خيارات الانتقاء والتوظيف)
المنعقد في القاهرة للفترة 10-14/10/2010 م.
النشاطات
اليوم الأول: الأحد 10/10/2010
تم افتتاح المؤتمر على النحو الآتي :
أولا : التسجيل في أعمال المؤتمر من الساعة 6:00 – 7:00 إذ قمت بتسجيل اسمي في الجلسة
الافتتاحية للمؤتمر ، وفي هذه الجلسة ألقيت كلمات
الافتتاحية ابتدئها القاضي الدكتور محمد الألفي مستشار الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية
/ ثم كلمة منسق عام المؤتمر المهندس أيمن الجندي
مدير عام الاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية . وكلمة الدكتور احمد درويش وزير التنمية
الإدارية من مصر . وكلمة الأستاذ الدكتور علي لطفي
رئيس وزراء مصر الأسبق وكلمة العميد عبد اللطيف العوضي الوزير المفوض لجامعة الدول
العربية قطاع الإعلام . وكلمة الدكتورة
عائشة عبد الهادي وزير القوى العاملة والهجرة .
اليوم الثاني الاثنين : 11/10/2010
الجلسة الاولى:
في تمام الساعة التاسعة والنصف ابتدأت الجلسة الأولى للمؤتمر وكان
رئيس الجلسة الدكتور أنور على من الجمهورية العربية السورية ،
و المتحدث في الجلسة الأستاذ الدكتور محمد هيكل من جمهورية مصر العربية إذ
عرض بحثه الموسوم (
استراتيجيات وتحديات إدارة الموارد البشرية) . انتهت الجلسة الأولى في تمام
الساعة الحادية عشر والنصف ثم استراحة.
الجلسة الثانية
ابتدأت الجلسة الثانية في تمام الساعة الثانية عشر ظهرا ، وكان رئيس الجلسة الأستاذ
عبد الله على شاهين من دولة الكويت
والبحث الأول (استراتيجيات إدارة الموارد البشرية لمواجهة تحديات العولمة )
للدكتور احمد عبد السلام من جمهورية مصر العربية .
ثم بحث بعنوان( تجربة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني في السعودية وتوطين الوظائف )
للدكتور عادل الزنيدي
من المملكة العربية السعودية انتهت الجلسة الثانية في تمام الساعة الثانية بعد الظهر .
اليوم الثالث: الثلاثاء 12/ 10/ 2010
الجلسة الأولى:
في تمام الساعة التاسعة والنصف ابتدأت الجلسة الأولى رأسها الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق جدوع محمد من جامعة ديالى
عن الوفود العراقية المشاركة في المؤتمر، وضيوف الجلسة كان كل من القاضي الدكتور محمد الالفي رئيس محكمة طنطا من جمهورية
مصر العربية ببحثه الموسوم ( التحديات البيئية الرقمية وآثرها على وظيفة الموارد البشرية ) ، والأستاذ سعيد الهاشمي من سلطنة
عمان ببحثه الموسوم (خطط التعمين من خلال التدريب على رأس المال ) انتهت الجلسة الساعة الحادية عشر والنصف ظهرا أعقبتها استراحة.
الجلسة الثانية :
ابتدأت الجلسة الثانية الساعة الثانية عشر ظهرا وكان رئيس الجلسة الأستاذ حميد فضل من مجلس التعاون لدول الخليج العربي، وفي
هذه الجلسة بحثين ، الأول بعنوان ( تكنولوجيا الموارد البشرية) للدكتور ياسر عبد الوهاب من جمهورية مصر العربية وتناول البحث الثاني
( واقع التربية والتعليم ومتطلبات التنمية البشرية) الأستاذ الدكتور احمد الحسيني من جامعة بابل جمهورية العراق،
انتهت الجلسة حوالي الساعة الثانية بعد الظهر .
اليوم الرابع : 13/10/2010
الجلسة الأولى
بدأت هذه الجلسة الساعة التاسعة والنصف صباحا ترأسها الدكتور إبراهيم الفرجاني من ليبيا ، تناول البحث الأول(
الممارسات الجديدة لإدارة الموارد البشرية )للأستاذ الدكتور تامر زكريا من جمهورية مصر العربية ،
وتناول البحث الثاني المعادلة التالية (1+5=700) للشيخ جميل الفارسي شيخ جواهرجية جدة ،
المملكة العربية السعودية ، تلتها استراحة حوالي الساعة الحادية عشر والنصف إلى الساعة الثانية عشرة ظهرا.
الجلسة الثانية :
بدأت الجلسة الساعة الثانية عشرة ظهرا ترأسها الدكتور عادل الزنيدي من المملكة العربية السعودية ،
وفي هذه الجلسة بحثان ، أولهما للدكتور غريب جبر من جمهورية مصر العربية بعنوان(إدارة الموارد البشرية وأهدافها ومهامها )
وثانيهما للأستاذ المساعد الدكتور عبد الرزاق جدوع محمد/ جامعة ديالى / العراق بعنوان
(التنشئة الاجتماعية للطفل العربي بين ثقافتي الرفض والخضوع) .ورغم أن عرضه كان في الساعة الواحدة بعد الظهر
والحضور قد أصابهم الضجر والملل، إلا إنني استطعت أن أمتعهم بالبحث و أشوقهم إليه ، لدرجة أن بعض الحضور
قال لي إن هذا البحث كان حريا به أن يتصدر الجلسات الأولى للمؤتمر ، وقال بعضهم الآخر أننا بحاجة إلى هذا
البحث ليس الآن ولكن قبل عقود خلت من الزمن .
اليوم الخامس 14/10/2010
الجلسة الاول:
ابتدأت الساعة 9.30 صباحا ترأسها الدكتور محمد الناير من جمهورية السودان ، وفيها بحث واحد للدكتورة
ريم الالفي من جمهورية مصر العربية ، وعنوانه (إدارة المواهب) ، انتهت الجلسة الساعة 11.30 صباحا.
الجلسة الختامية :
ترأس الجلسة الختامية المهندس أيمن الجندي / المدير المفوض للاتحاد العربي لتنمية الموارد البشرية ،
وحضر الجلسة الختامية وكيل وزارة الداخلية العراقي،وشكر مدير الاتحاد الحضور وقدم السيد الوكيل
لإلقاء كلمة وتسليم شهادات المشاركة والدروع على السادة المشاركين وتتألف من شهادتين إحداهما
معتمدة من الولايات المتحدة الأمريكية، والأخرى من الاتحاد .
النتائج المتحققة
أ- على الصعيد الشخصي
1- حقق بحثي الموسوم ( التنشئة الاجتماعية للطفل العربي بين ثقافتي الرفض والخضوع ) قبولا واسعا من
قبل الوفود العربية ، والسبب في ذلك أن البحث لفت الأنظار إلى حقيقة مفادها أن أي تنمية للموارد البشرية
لابد أن تبدأ بالطفل لأنه الحجر الأساس لأي محاولة لبناء الإنسان العربي فيما بعد ، بناءً يرتكز على تطوير
البنية المعرفية والعلمية لهذا الإنسان والمرتكزة على الجد في العمل ،المثابرة في المسعى ،عدم الاستسلام أو اليائس .
2 – تم اختياري رئيسا للجلسة الأولى في اليوم الثالث من أيام المؤتمر ممثلا عن الوفود العراقية المشاركة ،
وكانت إدارتي للجلسة موفقة بشهادة السادة القائمين على المؤتمر والأخوة الحضور من الوفود العربية ،
وكان حاضرا معي من العراق وفدا من جامعة بابل متالف من مساعد رئيس الجامعة واثنان من الأساتذة
معه وقد أبلغت السيد المساعد أن الإخوة منظمي المؤتمر هم اللذين اختاروني لهذه المهمة، وكذلك وفد
من وزارة الصحة ، ومن هيئات ومؤسسات أخرى،
3- كنت مناقشا فاعلا للباحثين العرب بالأسئلة والمداخلات والتعقيبات وحاضرا لكل جلسات المؤتمر .
ب- على صعيد التجارب والأبحاث
1- كان اهتمام اغلب الباحثين منصبا على أهمية التدريب وخاصة التدريب التقني والفني .
2- تفعيل دور إدارة الموارد البشرية بما يمكنها من تطوير مهارات القيادات التنظيمية في مختلف المستويات .
3- تطوير قدرة مخرجات التعليم بما يتفق ومتغيرات سوق العمل .
4- الاهتمام بعمليات اختيار وتعيين الفرد بما يتلاءم ومؤهلاته العلمية
5- إعداد وتدريب الفرد المرشح للتعيين تدريبا وليس تعليما ليكون مؤهلا لشغل الوظيفة الجديدة .
المقترحات
1- ضرورة استحداث قسم يتبع مديرية البحث والتطوير في رئاسة الجامعة تكون مهمته الإشراف على وحدات
فرعية في الكليات ومراكز الأبحاث يتم استحداثها لهذا الغرض تكون معنية بتدريب الطلبة والباحثين على كتابة
البحوث العلمية منذ وقت مبكر. وهذه الفكرة قد استحدثت في كلية التربية الأساسية من قبل عميدها
الأستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي .وهي فكرة نأمل تحقيقها في المستقبل بشكل موسع.
2-إقامة مؤتمرات علمية حول موضوع تنمية الموارد البشرية وربطها بمتغيرات العصر باعتبار إن الموارد البشرية هي أساس كل الموارد الأخرى.