
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن الاستجابة الجانبية الديناميكية لأساس ركيزة تخضع للأحمال في التربة
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة (الاستجابة الجانبية الديناميكية لأساس ركيزة تخضع للحمل المحوري والجانبي في التربة الرملية ) في قاعة عمادة الكلية للطالب مقداد عبد الله خريبط .
تناولت الدراسة اسس المنشآت البحرية التي كثيرا ما تتعرض الى احمال جانبية دورية بيئية ضخمة بسبب موجات المحيطات والتيار والرياح ، والتي يمكن ان تتجاوز قدرتها بالإضافة الى وظيفتها الاساسية لنقل الاحمال العمودية للوزن الذاتي للهياكل ضمن طبقات التربة العميقة .
ومن اجل البحث عن تأثير التحميل المشترك على اداء التفاعل بين الركيزة و التربة تم تطوير نظام تحميل دوري جديد متعدد الاغراض والذي يمكن تطبيق التحميل الجيبي الجانبي على رأس ركيزة نموذجية مزودة بمقاييس الانفعال في احجام وترددات مختلفة تحت وضع التحكم و الضغط .
وتم خلال هذه الدراسة اجراء 72 سلسلة من الاختبارات معمليا لقياس مدى استجابة الركائز الفردية عند تعرضها لأحمال مشتركة بالاعتماد على تغير الازاحة الافقية والرأسية وعزم الانحناء المؤثر على طول عمود الركيزة علما ان هذه الاختبارات تمت في الرمل الجاف بكثافة نسبية واحدة.
اكدت النتائج التي تم الحصول عليها من تلك الاختبارات ان الازاحة الجانبية و عزم الانحناء تَناقص مع زيادة مستوى الحمل العمودي مما شجع على زيادة الازاحة الرأسية عن غطاء الركيزة . كما تبين ان الازاحــــــــــــة ( العمودية و الافقية ) وعزم الانحناء تزداد مع زيادة حجم و نسبة الحمل الدوري ( CLR ) حيث كانت جميع القيم التي تم الحصول عليها اعلى من تلك التي لوحظت في الاحمال المشتركة لجميع الترددات و التي كان لها تأثير كبير على سلوك الركيزة اذا ما قورنت مع الاحمال و الترددات الجانبية الدورية المنخفضة .