
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير عن أداء الكلل لجسر السبتية تحت تأثير أحمال ديناميكية للمركبات
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( أداء الكلل لجسر السبتية تحت تأثير أحمال ديناميكية للمركبات) للطالب قاسم يحيى حمود .
تناولت الرسالة دراسة الجسور المركبة التي تتأثر بالعمل المركب عن طريق الترابط الميكانيكي لوصلات القص (مقطع حديد ساقيه) بواسطة اللحام على الوجه العلوي لشفة الرافدة الفولاذية لمقاومة الانزلاق الطولي والانفصال الشاقولي بين البلاطة الخرسانية والرافدة الفولاذية ، وعلى أساس ذلك تم اخذ جسر السبتية في العراق كحالة دراسية حيث تم اعتماد تصميمه وتنفيذه وليعطي الجسر سلوك فعل مركب تام تم تمثيل موديلات الجسر باستخدام طريقة العناصر المحددة في برنامج (ANSYS) حسب الإبعاد والخواص الحقيقية وتحليل الجسر تحت الأحمال الساكنة حسب المواصفات العراقية والـAASHTO وتحت تأثير الأحمال الديناميكية باعتماد تغير السرعة للمركبة المستخدمة لتسليط الحمل.
كما تم تحليل الكلل لنماذج الموديلات وفقا لمواصفات ال AASHTO.أظهرت النتائج ان أسوأ حالة للتحميل هي ضمن المواصفات العراقية والتي أعطت نتائج الهطول والإجهاد أكثر من AASHTO وكانت ضمن الحدود المسموح بها والمقبولة ضمن المواصفات أعلاه .
ومن خلال نتائج فيجول بيسيك يتبين إن الإجهاد اللازم الذي يسلط على الرافدة الفولاذية يتناسب طردياً مع نسبة الإجهاد المسلط التي تتراوح بين(-1,+1) والعلاقة بين الاجهادات المسموح بها وعدد دورات التحميل تبين أنها عكسية .
ومن جانب آخر كان التقييم النهائي للنتائج الخاصة بالتحليل الساكن و الديناميكي والكلل ضمن الحدود المسموح بها والمقبولة .