
كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير حول علاقة استقرارية السد الترابي بالحمل الزلزالي
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى يوم الاحد الموافق (6/9/2020) على قاعة عمادة كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة (استقرارية السد الترابي تحت تأثير الحمل الزلزالي) للطالب مروان غزاي درع .
هدفت الرسالة الى دراسة اختيار اربعة مقاطع ممثلة لسد مندلي الذي يقع في منطقة نشطة زلزاليا لاجل معرفة تأثير تسليط حمل زلزالي على الثباتية بواسطة برنامج الجيو ستوديو.
تضمنت الدراسة تعريف اربعة اسطح فشل لكل مقطع من مناطق السد وهي فشل المنحدر للضفة العليا, فشل الاساس للضفة العليا, فشل المنحدر للضفة السفلى, وفشل الاساس للضفة السفلى.
تطرقت الدراسة الى بيان الخسارة القصوى في معامل الامان خلال هزة ارضية لبلورة السلوك الزلزالي من حيث الثباتية للسدود الترابية كون هذه القيمة ثابتة خلال مدة هزة معينة.
اظهرت النتائج زيادة كبيرة في منحنيات معامل الامان والزمن نتيجة لتطبيق الية تفريغ الطاقة مع ملاحظة وجود علاقة منتظمة بين مقدار الخسارة العظمى مع مقدار التعجيل الاقصى للهزة الارضية , في حين لم يكن هذا السلوك واضحا مع تغيير مدة الهزة الارضية .
ناقشت كلية الهندسة بجامعة ديالى يوم الاحد الموافق (6/9/2020) على قاعة عمادة كلية الهندسة رسالة الماجستير الموسومة (استقرارية السد الترابي تحت تأثير الحمل الزلزالي) للطالب مروان غزاي درع .
هدفت الرسالة الى دراسة اختيار اربعة مقاطع ممثلة لسد مندلي الذي يقع في منطقة نشطة زلزاليا لاجل معرفة تأثير تسليط حمل زلزالي على الثباتية بواسطة برنامج الجيو ستوديو.
تضمنت الدراسة تعريف اربعة اسطح فشل لكل مقطع من مناطق السد وهي فشل المنحدر للضفة العليا, فشل الاساس للضفة العليا, فشل المنحدر للضفة السفلى, وفشل الاساس للضفة السفلى.
تطرقت الدراسة الى بيان الخسارة القصوى في معامل الامان خلال هزة ارضية لبلورة السلوك الزلزالي من حيث الثباتية للسدود الترابية كون هذه القيمة ثابتة خلال مدة هزة معينة.
اظهرت النتائج زيادة كبيرة في منحنيات معامل الامان والزمن نتيجة لتطبيق الية تفريغ الطاقة مع ملاحظة وجود علاقة منتظمة بين مقدار الخسارة العظمى مع مقدار التعجيل الاقصى للهزة الارضية , في حين لم يكن هذا السلوك واضحا مع تغيير مدة الهزة الارضية.