
كلية الهندسة تقيم ندوة عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين سلامة الطرق
اقامت كلية الهندسة بجامعة ديالى ندوة علمية بعنوان (استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في تحسين سلامة الطرق) .
هدفت الندوة التي حاضر فيها المدرس الدكتور بيداء قاسم فليح والمدرس هدى محمد صالح والمدرس المساعد رويدة عبدالله ابراهيم بمشاركة عقيد المرور زياد مجيد حسن من مديرية مرور محافظة ديالى الى تسليط الضوء على اهم مشاكل الطرق البرية ودور التكنولوجيا الحديثة المتمثلة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في الحفاظ على سلامة الطرق والتقليل من الحوادث قدر الامكان .
استعرضت الندوة دور الذكاء الاصطناعي في الكشف عن حالات الاجهاد للسائق قبل وقوعها وتنبيهه قبل وقوع الخطر فضلا عن استعراض اهم طرق السلامة في السيارات ذاتية القيادة ودور طرق الذكاء الاصطناعي الحديثة في التنبؤ بحوادث الطرق .
تضمنت الندوة اربعة محاور رئيسة استعرض المحور الاول الطرق الحديثة في كشف وتحليل الاجهاد وحالات النوم لدى السائق وتأثيرها على السلامة العام والمحور الثاني ركز على اجراءات السلامة في السيارات ذاتية القيادة ، في حين اوضح المحور الثالث دور تقنيات الذكاء الاصطناعي في التنبؤ بحوادث الطرق وبين المحور الرابع الطرق الحديثة المستخدمة للسلامة المرورية .
بينت الندوة ان امكانية تطبيق اجراءات السلامة المرورية تعتمد بشكل رئيس على السائق وسرعة المركبة والزخم المروري والاخذ بنظر الاعتبار الامتثال الى التعليمات المرورية المعتمدة من خلال متابعة الاشارات المثبتة في الطرق وتجنب المخالفات التي تؤدي الى الحوادث البشرية .
والجدير بالذكر ان تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لضمان السلامة المرورية توفر مستوى امنياً للسائق والراكب والراجل في الشارع ولكنها تواجه عدة تحديات متمثلة بالكلفة العالية وثقافة المجتمع وتحديث البيانات وغيرها .
خرجت الندوة بعدة توصيات اهمها السعي لتطبيق احد تجارب الدول المتقدمة باستخدام احد الطرق الحديثة التي تم التطرق لها للحفاظ على سلامة الطرق وفتح باب التعاون العلمي بين مديرية المرور وكلية الهندسة لمعرفة الصعوبات التي تواجه المرور لإيجاد الحلول لها من قبل الكادر التدريسي الهندسي واشاعة ثقافة قانون السلامة المرورية .