
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن المكابح الكهربائية
أقام قسم الهندسة الميكانيكية في كلية الهندسة بجامعة ديالى حلقة نقاشية تحت عنوان : المكبح الكهربائي Magneto Rheological Brake .
تضمنت الحلقة التي القاها المدرس المساعد محمد اسماعيل باستعراض مبدأ عمل هذا النوع من المكابح الذي يعمل على استعمال موائع متغيرة اللزوجة مع تغير الفيض المغناطيسي الناتج من مرور تيار كهربائي في ملف مصنع و مصمم لهذا الغرض .
ومن جانب آخر تم استعراض التطبيقات العملية لهذا النوع من المكابح الذي يستخدم بشكل واسع كنوع من مخمدات الاهتزازات dampers وكذللك مكبح السيارة brake والروبوت وتطبيقات اخرى ، حيث تم التعرف على تركيب الموائع متغيرة اللزوجة و كيفية تصرف هذه الموائع بوجود فيض مغناطيسي ومعرفة طبيعة عمل المكبح الكهربائي بالإضافة الى دراسة المكونات الميكانيكية والكهربائية لهذا النوع من المكبح وبيان الفرق بين المكبح الهيدروليكي والمكبح الكهربائي .