
كلية الفنون الجميلة تقيم ندوة علمية حول اثر استخدام استراتيجية التدريس البصري في تنمية مهارات الطلبة
اقام قسم التربية الفنية في كلية الفنون الجميلة بجامعة ديالى ندوة علمية حول , اثر استخدام استراتيجية التدريس البصري في تنمية مهارات طلبة المرحلة المتوسطة في مادة التربية الفنية .
تضمنت الندوة التي حاضر فيها المدرس المساعد بيداء انور رزوقي ثلاثة محاور : تناول الاول استراتيجية التدريس البصري Scientific) Processes Strategy) : وان الحواس الخمس للانسان هي منافذ الدماغ إلى العالم الخارجي ، فهي تنقل إليه ما يحدث من مثيرات مختلفة من أجل اتخاذ الاجراء المناسب لكل مثير ، والدماغ هي مركز التعلم والذاكرة ، وحاستا السمع والبصر من أهم الحواس في عملية التعلم، فقد أثبتت الدراسات ان نسبة التعلم عن طريق البصر تشكل (83%) مما يتعلمه الانسان ، والتعلم باستراتيجية التدريس البصري يعتمد على الملاحظة ، وتعد الملاحظة الخطوة الاولى فيها ، لذلك يجب ان تكون دقيقة وموجهة وهادفة ، ولكي تكون الملاحظة دقيقة لابد من التركيز وتوفير مناخ تعليمي يسمح بذلك .
وتطرق الثاني الى أهمية استخدام هذه الاستراتيجية : اذ تؤكد البحوث العلمية والتربوية على أهمية إشراك أكثر من حاسة في عملية التعلم .
وذكر في الثالث خطوات التدريس على وفق استراتيجية التدريس البصري ومنها : قيام المدرس بتدريب الطلبة مسبقا على الملاحظة الدقيقة والهادفة للوسائل البصرية وكيفية تشخيص الموضوعات المهمة في كل منها ، وتطبيق مراحل الملاحظة على كل وسيلة بصرية يتم عرضها فضلا عن تهيئة كل الوسائل البصرية من صور أو رسوم أو أشكال توضيحية أو خرائط ذهنية أو مفاهيمية ومن ثم تحديد المدرس كل وسيلة بصرية لكل موقف تعليمي في الدرس وبعدها يتم عرض كل وسيلة بصرية في الموقف التعليمي المناسب لها مع إعطاء فرصة لملاحظات الطلبة لتحديد المطلوب منه وربط ذلك بالمحتوى التعليمي .