
كلية العلوم الاسلامية تنظم حلقة نقاشية حول (الامام الغزالي ومنهجه في الرد على الفلاسفة)
اقام قسم العقيدة والفكر الاسلامية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان (الامام الغزالي ومنهجه في الرد على الفلاسفة ) .
تطرقت الحلقة التي حاضر فيها الدكتور حسين علي الى ثلاثة محاور المحور الاول : بيان الموقف الحقيقي للإمام الغزالي من الفلسفة والمحور الثاني تقسيم الفلسفة اليونانية عند الغزالي حيث قسمها إلى ثلاثة أقسام : القسم الأول يتناقض مع أصول الدين شكلاً و مضموناً (اى لفظا ومعنى) ، هي القول بقدم العالم وإنكار بعث الأجساد وإنكار علم الله بالجزئيات، وموقفه من هذا القسم هو التحريم والقسم الثاني : يتناقض مع هذه الأصول شكلاً (لفظا)،ويتضمن سبع عشر قضية وموقفه من هذا القسم هو التبديع والقسم الثالث : لا يتناقض مع هذه الأصول شكلاً ومضموناً ( لفظا ومعنى ) ويتضمن هذا القسم باقي القضايا الفلسفية ، وموقفه من هذا القسم هو الأخذ والقبول والمحور الثالث: تصنيف الفلاسفة عند الغزالي حيث صنف الفلاسفة إلى ثلاثة أصناف: الدهريون ، وهم الذين جحدوا الصانع ، وهؤلاء هم الزنادقة والطبيعيون ، وهم اعترفوا نتيجة كثرة اشتغالهم بعلم التشريح ، بوجود فاطر حكيم مطلع على غايات الأمور وأبعادها والإلهيون ، المتأخرون من الفلاسفة ، أمثال سقراط وأفلاطون وأرسطو . هؤلاء ردّوا على الصنفين الأولين .
وهدفت الحلقة الى بيان تجربة الامام الغزالي مع الفلسفة، وانه خلال تجربته قام بدارسة ونقد علوم الفرق الأساسية في عصره ، وهى :علم الكلام والفلسفة و الباطنية ، والتصوف، وقرر انه لا يمكن نقد الفلسفة قبل دراستها بموضوعية وأتخذ الغزالي منها موقفا نقديا تجاوز مضمونه موقفي الرفض او القبول المطلقين ، إلى موقف يتناولها من حيث اتفاقها أو اختلافها مع أصول الدين ، ففي الحالة الأولى يكون الرد والرفض، وفي الحالة الثانية يكون الأخذ والقبول .