
كلية العلوم الإسلامية تقيم حلقة نقاشية حول الاختبارات التحصيلية
أقام قسم الشريعة في كلية العلوم الإسلامية بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان (الاختبارات التحصيلية : انواعها – سماتها – عيوبها – كيفية صياغتها ).
هدفت الحلقة التي حاضر فيها الأستاذ المساعد عضيد عبد احمد الى معرفة مفهوم الاختبارات التحصيلية وأهميتها ومعرفة أشكالها وأنواعها وكيفية صياغة كل نوع منها وكذلك معرفة سمات وعيوب كل نوع منها.
تضمنت الحلقة محاور عدة منها : اشكال الاختبارات التحصيلية ومفهوم الاختبارات الكتابية وانواعها وما يتعلق بها ومعايير السؤال الجيد.
وأوضحت الحلقة ان الاختبارات التحصيلية هي ادوات التقويم للجانب المعرفي للاختبارات وتنقسم الى ثلاثة اشكال هي : الاختبارات الكتابية وهي نوعان : الاختبارات المقالية (الانشائية) و الاختبارات الموضوعية.
والاختبارات الشفوية وتعتمد هذه الاختبارات على الالقاء الشفوي كالقراءة , وتلاوة القران الكريم , مزايا الاختبارات الشفوية .
والاختبارات الادائية او العملية وهي الاختبارات التي تقيس أداء الأفراد بهدف التعرف على بعض الجوانب الفنية في المادة المتعلمة, والتعرف على بعض المهارات التي لا يمكن قياسها من خلال الاختبارات الشفوية او الكتابية .