
كلية التربية للعلوم العلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تنمية عمليات العلم
اقام قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في تنمية عمليات العلم .
وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ المساعد الدكتور ( عبد الرحمن ادريس ) الى التعرف على اهم الطرق والوسائل التربوية لتنمية عمليات العلم .
واوضحت الدراسة ان المعرفة التاريخية واجهتها صعوبات مفادها أن التاريخ على الرغم من أنه علم وله طريقة في البحث التاريخي إلا أنه أختلف عن العلوم الطبيعية الأخرى ذلك أن الأحداث التاريخية لا يمكن لمسها أو مشاهدتها أو إجراء التجارب عليها لاستخراج ما نتج عنها ، فضلا عــــــــن أن موضوعات التأريخ في الكتب المدرسية لا تتــسم بالتفكير العمــيق لذا ظهر الضـــعف الحاصل في الـــــعمليات العقلية عــــــــند دراســـة التاريخ ، وخلال العقود الأخيرة من القرن الحادي والعشرين ساد في مدارسنا نمط معين من التدريس يعتمد على الإلقاء والحفظ والاسترجاع ، ولعل أحد أسباب ظهور هذا النمط هو نظرتنا إلى تلك المادة بشكل عام لا إلى أساليب وطرائق تدريسها ، هذه النظرة لم تؤدي فقط إلى ترسيخ طرائق التدريس الاعتياديــــــة في مدراسنا فحسب ، بل أنها أسهــــــــمت وبشكل كبير في تدنّي مهــــــارات التعـــلم لدى الــــطلبة .
واشارت الدراسة إلى أن عمليات العلم تستحق أن يوجه لها جهد مقصود لتقديمها في المدارس لجميع المراحل التعليمية لأنها مهارات ذهنية تتوافق مع تنمية المهارات اليدوية والمهنية التي تعطي هذا النوع من التعلم صفته الخاصة .
وبينت الدراسة ان قوة الأمم والشعوب تقاس اليوم بقدر ما تحرزه من تقدم علمي وتكنـــــــولوجي ، ومن هذا المنطلق أصبح العلم وتقنياته من الأمور اللازمة والضرورية لحياة كل فرد كي يعيش عصره ، مما يضع على عاتق التربية العلمية مسؤولية إعداد المتعلم المثقف علميا الــــــــذي يمتلك قدرا من المعرفة والوعي بأمور علمية عـــــــامة تتعلق بشتى مجالات الحــــــياة حتى يتمـــكن من أتخاذ القرار المناسب بشــــــأن ما يواجهه من مــــــواقف ومشكلات في مجتمع دائم التغيـــــــــير .