
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش العلاقة المكانية بين طرق النقل بالسيارات وتغير استعمالات الارض
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الانسانية جامعة ديالى العلاقات المكانية بين طرق النقل بالسيارات وتغير استعمالات الارض في مدينة الخالص.
وتهدف الدراسة التي قدمتها الطالبة حوراء عبد الحسن ناصر الى الكشف عن العلاقة المكانية بين طرق النقل بالسيارات و تغيير استعمالات الأرض الحضرية في مدينة الخالص , وذلك كون شبكة الطرق وبمختلف أصنافها بوصفها البُنى الارتكازية اللازمة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية , كما تُعدّ طرق النقل بالسيارات داخل المدينة صنفا من أصناف استعمالات الأرض الحضرية , ولا يظهر دورها فقط في النقل والحركة فحسب , وإنما في الديناميكية الحضرية للمدينة.
وتضمنت الدراسة اربعة فصول تناول الاول تحليل دور العوامل المكانية لنمو وتطور شبكة النقل الحضري في مدينة الخالص وبحث الثاني خصائص شبكة الطرق ومستلزمات النقل في مدينة الخالص وتناول الفصل الثالث طبيعة حركة النقل والمرور في مدينة الخالص ودرس الرابع تحليل دور طرق النقل بالسيارات في تغيير استعمالات الأرض الحضرية في مدينة الخالص.
وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة بين حجم السكان وخصائصهم الديموغرافية والحضارية والاجتماعية وأنشطتهم الاقتصادية وبين حركة النقل عند شبكة شوارعها
وبينت الدراسة من خلال تحليل أنماط شبكة شوارع مدينة الخالص وجود ثلاثة أنماط أساسية فيها , فظهر النمط العضوي عند أحيائها القديمة في حين ظهر النمط الشعاعي في معظم الشوارع التي تمتد من ساحات وتقاطعات المدينة غير المباشرة إذ تربط مركزها التجاري مع أحيائها المجاورة , أما النمط الشبكي – الرباعي فقد ظهر بشكل كبير عند أحيائها المخططة الحديثة إذ واكب ظهورها وامتدادها واتجاهاتها ضمن التصميم الهندسي لهذه الأحياء .