
كلية التربية للعلوم الانسانية تناقش المطولات الشعرية في الخطاب النقدي العراقي الحديث
ناقشت كلية التربية للعلوم الانسانية رسالة الماجستير الموسومة المطولات الشعرية في الخطاب النقدي الحديث.
وتضمنت الرسالة التي قدمها الطالب محمد سلمان حسين اربعة فصول تناول الأول دراسة العنوان في الخطاب النقدي بوصفه ثريا النص والعتبة الأَولى له, فضلاً عن أَهميته ووظائفه والكيفية التي نظرالباحثون من خلالها، وتضمن الثاني دراسة الصورة الشعرية في الخطاب النقدي, وتطرق الثالث الى الإِيقاع في الخطاب النقدي ، وبحث الرابع دلالة الأَعلام وكيف نظر إِليها الناقد والباحث العراقي والى ما تحمله من دلالات.
وتوصلت الدراسة الى أن النقاد العراقيين على اختلاف رؤاهم قد درسوا مفهوم المطولة على مستوى الشكل الخارجي و تحديد عدد الابيات أو الاسطر الشعرية التي من خلالها تتبين القصيدة مطولة أو قصيرة ، واختلاط مناهج البحث الادبية في بعض الدراسات فمنهم من يصرح بالبحث الاسلوبي ووجد إشارات كثيرة لمناهج أخرى مثل المنهج التاريخي وغيره ، وأوضح البحث أن اللاحق يأخذ عن السابق ابتداءً من الاستدلال الى المصادر والمراجع على اختلاف العينات من باحث لآخر وانتهاءً بالاقتباس من دون الاشارة للمصدر.
