
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ورشة عمل في معوقات تعلم اللغة الانكليزية للأقسام غير الانكليزية
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، ورشة عمل في معوقات تعلم اللغة الانكليزية للأقسام غير الانكليزية .
وتضمنت الورشة التي حاضر فيها المدرس نهى عامر كامل مناقشة أهم المعوقات والمشاكل التي تواجه دارسي اللغة الانكليزية في أقسام العلوم التربوية والنفسية ، والبحث في معالجة الإشكالات وفق رؤية تربوية علمية ، ووضع الحلول الكفيلة برفع مستوى الطلبة في هذا التخصص المهم .
وأوضحت الورشة ان العديد من الطلبة يواجه صعوبات في تعلَم اللغة الانكليزية تظهر في اللغة المسموعة أو المكتوبة أو في التنسيق والتحكم الذاتي في نطقها ، والذي ينتج عنه إهمال مكتسباتها من خلال عدم إنصات للأستاذ في أثناء تقديم درسه ، وبذلك يكون قد فقد بوصلة الوصول إلى اللغة الإنكليزية ، وقد يرمى هذا الضعف على عاتق الأستاذ والمنهج بالدرجة الأولى ، إذ أثبتت دراسات عديدة أن نجاح عملية تعليمية للغات الأجنبية يقع 55 %منه على عاتق المدرس بينما 45 % المتبقية ترجع إلى الظروف الأسرية للطالب ودافعيته، فضلا عن ذلك المناهج والكتب ، وأساليب المدرس التدريسية وسلوكياته التي تعد جزءا مهما داخل القسم ، سواء في تعَلمه للّغات الأجنبية أو في تعديل نظرته وتصور الطلبة حيالها .
واوصت الورشة بضرورة وضع طرق تدريس مميزة ومستحدثة تناسب مواضيع المادة ، وعدم تضخيم صعوبة المادة من قبل الآباء والمعلمين ، والبدء في تدريسها من الصفوف المبكرة ، وتخصيص أوقات للمحادثة ، وتصميم معامل خاصة باللغة الانكليزية وابتكار طرق جديدة لتعلمها ، وإزالة الرهبة والخوف من هذه المادة بطرق شيقة ، وممارسة اللغة بين المدرس وطلبته داخل الفصل وخارجه.