
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم ندوة بشأن اهمية منهج البحث التاريخي
اقام قسم التاريخ وبالتعاون مع شعبة التطوير والتعليم المستمر في كلية التربية للعلوم الانسانية – جامعة ديالى وبحضور السيد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ندوة علمية بشأن ( اهمية منهج البحث التاريخي لطلبة المرحلة الرابعة ) .
وتضمنت الندوة التي شارك في ادارتها الاستاذ الدكتور شاكر محمود اسماعيل والاستاذ المساعد الدكتور صدام جاسم محمد والاستاذ المساعد الدكتور حامد حميد عطية والاستاذ المساعد الدكتور محمد علي حسين ، مناقشة اربعة محاور المحور الاول كان مقدمة عن منهج البحث العلمي ، والثاني بشان صفات الباحث التاريخي ، والثالث كان حول جمع الاصول التاريخية وتدوين المعلومات ، والاخير بشان العلوم المساعدة في دراسة التاريخ .
وتهدف الندوة الى تعريف طلبة المرحلة الرابعة في قسم التاريخ على الية كتابة البحث التاريخي النموذجي ، فضلا عن تعريفهم على صفات الباحث الجيد ، وتوضيح لاهم الخطوات التي يجب ان يسير عليها الطالب في اعداد بحث التخرج ، وتسليط الضوء على اهم الاخطاء التي وقع فيها طلبة العام الماضي اثناء كتابة البحث ، مع اطلالة مهمة على اهم العلوم المساعدة في دراسة التاريخ .
وبينت الندوة ان من اهم صفات الباحث ان يكون جلدا وصبورا وامينا وشجاعا مخلصا فلا يكذب ولا ينتحل ولا ينافق ولا يخفي الوقائع التاريخية ، وان يكون بعيدا عن حب الشهرة والظهور ، ولا يحفل بالكسب والالقاب والجاه والمناصب ، وان يكرس نفسه لعمله العلمي ، فلا تمنعه وعورة البحث والمصاعب والعقبات في مواصلة العمل ، ولا توقفه ندرة المصادر ولا يصرفه عن عمله غموض الوقائع والحقائق التاريخية واختلافها او اضطرابها . ويلزم على المؤرخ والباحث ان تتوفر له ملكة النقد فلا يجوز له ان يتقبل الكلام على علاته او يصدق اي مصدر او وثيقة من دون فحص واستقراء . ومن الضروري ان يكون المؤرخ والباحث ذا عقل واع وصاحب احساس ، وذوق وعاطفة ، وان يحرر نفسه من الميل او الاعجاب او الكراهية .