
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة دراسية في مؤشرات التغيير المناخي في العراق
أقام قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة دراسية في مؤشرات التغيير المناخي في العراق .
هدفت الدراسة التي قدمتها الاستاذ المساعد الدكتور أزهار سلمان هادي ، الى التعرف على مدى التغيير الحاصل في قيم الحرارة ، ومقدار التغيير في هذه المتغيرات من خلال دراسة ومتابعة التكرارات لهذه القيم وعلى مدى سلسلة زمنية تصل الى أكثر من ثلاثين عاما ولثمان محطات مناخية ( الموصل ، كركوك ، خانقين ، بغداد ، الحي ، الناصرية ، العمارة ، البصرة ) ، إذ تم تحليل القيم لهذه المحطات ، من درجات حرارة وأمطار للفصول الأربعة ، باستخدام الطرق الإحصائية لمعرفة مدى انحراف القيم عن معدلاتها العامة ، وكذلك دراسة الشذوذات في القيم من تكرار موجات الحر في فصل الصيف وموجات البرد في فصل الشتاء ومدى التغيير الحاصل فيها.
وأوضحت الدراسة ان التغيير في المناخ أصبح محسوسا ومعلوما لدى الجميع فبمجرد المقارنة بين قيم الحرارة لعقد السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين وبين قيم الحرارة للعقد الأول من القرن الحادي والعشرين يظهر الفارق وبشكل محسوس فحالات البرد والصقيع والشتاء القارص لم تعد موجودة ، والفصول الانتقالية اختفت وأصبح هناك تذبذب كبير في قيم الامطار ما بين موسم جاف في سنة وموسم غزير الامطار في سنة أخرى .