
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تنمية التفكير التحليلي لدى الطلاب
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في تنمية التفكير التحليلي لدى الطلاب .
وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ الدكتور ( سالم نوري صادق ) ، الى التعرف على أثر انموذج ايديال في تنمية التفكير التحليلي لدى طلاب المرحلة الاعدادية ، لتحليل المشكلات التي تواجههن في مادة تاريخ اوربا وامريكا الحديث والمعاصر بغية حلها .
واوضحت الدراسة ان العالم اليوم يخوض غمار عملية تغيير عميقة ومتصلة تكمن وراءها التحديات التي طرأت ويشهدها العالم , متمثلة بالثورة التكنلوجية والتقدم العلمي الهائل ذو الاثر الايجابي في تقدم الشعوب والامم والارتقاء بها الى قمة المعارف , والتطلع لاستشراق المستقبل .
وبينت الدراسة ان التاريخ يرفد بالكثير من المفاهيم والحقائق والافتراضات ذات الأبعاد الزمانية والمكانية التي تشكل عاملا رئيسا في تحليل وتفسير الحوادث التاريخية والتي ما برحت تشكل اساسا لفهم المشاكل المعاصرة والتنبؤ بما سيكون عليه المستقبل ، اذ باتت محاولة التنبؤ بأحداث المستقبل مرهونة بكيفية تعليم التفكير، لان نتائج الغد متواجدة في تفكير اليوم .
واكدت الدراسة على أهمية انموذج ايديال بوصفه من النماذج الحديثة المؤثرة في تنمية التفكير التحليلي , لإتاحة الفرصة امام الطلبة تحليل المواقف وايجاد الحلول المناسبة ، وأهمية التفكير التحليلي التي تبرز في قدرة الفرد على تفتيت الاشياء الى مكوناتها , سعياً لتحديد طبيعة هذه المكونات , ومعرفة اجزاء الموقف او الموضوع لكونه يوفر فرصة جديدة للاطلاع على الشعوب في بناء مؤسساتها وقيمها ونظم الحكم فيها ، ويوفر رافداً مهما من روافد المعرفة والانفتاح على تجارب العالم .