
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في أثر برنامج ارشادي بأسلوب تقليل الحساسية المنظم لخفض الضغط الاجتماعي المزمن
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في أثر برنامج ارشادي بأسلوب تقليل الحساسية المنظم لخفض الضغط الاجتماعي المزمن .
وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ الدكتور ( عدنان محمود عباس ) ، الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب تقليل الحساسية المنظم لخفض الضغط الاجتماعي المزمن لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من ابرزها ، وجود تأثير واضح للتحصيل الدراسي للأب والام في مدى شعور الطلاب بالضغط الاجتماعي المزمن ، وان الطلاب يشعرون بالضغط الاجتماعي المزمن عند فقدانهم أحد الوالدين أو انفصال أحد الوالدين عن الاخر ، وان استخدام أسلوب تقليل الحساسية المنظم يؤدي الى خفض الضغط الاجتماعي المزمن لدى طلبة المرحلة الاعدادية.
واوصت الدراسة انه بإمكان البرنامج الإرشادي المعد في هذه الدراسة ان يفيد المدرسين في المدارس المتوسطة لخفض الضغط الاجتماعي المزمن ، واستخدام المرشدين التربويين في المدارس الثانوية والإعدادية لمقياس الضغط الاجتماعي المزمن التي تم بناؤه في هذه الدراسة كأداة تشخيصية للكشف عن الضغط الاجتماعي المزمن لدى طلاب ، وعناية إدارات المدارس والمرشدين التربويين في المدارس الثانوية والإعدادية بمشكلات الطلاب وخصوصاً تلك التي تتعلق بالضغوط النفيسة والاجتماعية المزمنة من اجل تهيئة الحلول المناسبة لمواجهة تلك الضغوط ومن ثم تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي وخفض الضغط الاجتماعي المزمن ، وعلى مديرية التربية إدخال المرشدين التربويين دورات تأهيلية للاطلاع على أسلوب تقليل الحساسية المنظم وكيفية تطبيقه على طلاب المدارس الإعدادية.