
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في تنظيم الذات وعلاقته بالحوار الاسري
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية حلقة نقاشية في تنظيم الذات وعلاقته بالحوار الاسري .
وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ الدكتور ( عدنان محمود عباس ) ، إلى الكشف عن العلاقة بين تنظيم الذات و الحوار الأسري ، وتسليط الضوء على الحوار الأسري كمتغير مهم في مجال الإرشاد الأسري و ألزواجي و معرفة انعكاساته على تنظيم الذات كهدف مركزي للإرشاد النفسي .
وبينت الدراسة أن الضعف في تنظيم الذات بالنسبة للزوجة يعود إلى الظروف الاجتماعية و الاقتصادية التي تجبر الزوجة على العمل ما ينعكس على قدرتها في تنظيم ذاتها داخليا أو خارجيا ، وأن تنظيم الذات يعد مشكلة حقيقية للزوجة الموظفة ،كونها تفتقر إلى مهارات التنظيم و قدرتها الضعيفة على التأثير بفاعلية في كيفية التحكم بتنظيم الذات ، فهناك فرق بين قدرة الزوجة على التنظيم و بين قدرتها على تطبيق ذلك بفاعلية و تواصل تحت ضغط المؤثرات التي تتعرض لها , و يبدو أن المشكلة تكمن في تنظيم الذات للزوجة من اجل تحفيز طاقتها المكبوتة بدلاً من التركيز في جانب عقلي واحد مما يولد لدينا جيلا من الزوجات لا يمتلكن المهارات و القدرات في تنظيم ذواتهن ، وأن المشكلة الحقيقة تكمن في افتقار الزوجة إلى القدرة على التوافق مع محيطها ( الأسري أو المهني ) و هذا يضعف قدرتها على تنظيم الذات و إدراكها لها ويؤثر سلبا في قدرتها على اتخاذ القرارات الخاصة بمستقبلها .
واوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج الإرشاد الأسري بما يتناسب و التحديات الجديدة التي تمر على الأسرة العراقية ، ووضع مفردات تخص الحوار الأسري ضمن مفردات المناهج التعليمية لتثقيف و تعليم التلاميذ و الطلاب على آداب الحوار ، ورفد المؤسسات التي تعنى بالمرأة و الأسرة ببرامج خاصة بالإرشاد الأسري و الحوار الأسري لتعزيز تماسك أفراد الأسرة ،وفتح مراكز متخصصة بالإرشاد الأسري تحت أشراف أساتذة متخصصين ، واعتماد مقياسي تنظيم الذات و الحوار الأسري في تحديد حالات الخلل فيهما لدى النساء المتزوجات ،ووضع برامج تربوية تختص بشؤون الأسرة ( أرشاد اسري ) من اجل الارتقاء بالجو الأسري للموظفات المتزوجات وغيرهن من شرائح المجتمع سواء في دوائر الدولة و مؤسساتها أو منظمات المجتمع المدني .