
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية في المعتقدات المعرفية لدى الطلبة المتميزين
اقام قسم العلوم التربوية والنفسية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى حلقة نقاشية في المعتقدات المعرفية لدى الطلبة المتميزين .
وتهدف الدراسة التي بحث فيها الاستاذ المساعد الدكتور ( مظهر عبد الكريم سليم ) ، الى التعرف على مستوى التفكير المتوازي لدى الطلبة المتميزين ، ومستوى المعتقدات المعرفية لدى الطلبة المتميزين ، والعلاقة الارتباطية بين التفكير المتوازي والمعتقدات المعرفية .
واوضحت الدراسة إن التطور السريع لكافة مجالات الحياة العملية والتكنولوجية والاقتصادية والاجتماعية فرض مواكبة هذا التطور السريع من خلال التفكير والإبداع لمجاراته وحل المشاكل التي تواجه المجتمع, ولكي نساير هذا التطور ومواجهة المشكلات , ولاكتساب معتقدات معرفية عملية يجب ممارسة أنشطة عملية جديدة , يجب على الطلبة ممارسة أفكار حديثة تساعد في مجابهة هذا الكم الهائل من التحديات , ولعل ما جاء به مختصو التفكير الحديث وفي مقدمتهم المنظر ( دي بونو) ، والبرامج التي طرحها مثل برامج التفكير والإبداع التي تساعد في عملية حل المشكلات من خلال ممارسة أنواع من التفكير في أوقات متزامنة ، وكذلك لزيادة تصحيح وترسيخ الأفكار الإبداعية في معتقدات الطلاب المعرفية .