
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية حول استخدام الرموز التصويرية في خرائط الدراسة الابتدائية
نظم قسم الجغرافية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، حلقة نقاشية حول استخدام الرموز التصويرية في خرائط الدراسة الابتدائية .
هدفت الحلقة التي قدمتها الدكتورة خلود علي هادي الى تسليط الضوء على استخدام الرموز التصويرية في خرائط الدراسة الابتدائية ، اذ اكدت ان الخريطة ماهي الا تمثيل رمزي تختلف في شكلها ومساحتها عن الاصل الذي تمثله ، وذلك طبقا لمقياس الرسم المستخدم ، ولاشك ان استخدام الرموز المعبرة عن ظاهرة الجغرافية الممثلة سواء كانت طبيعية او بشرية يجعل من الخريطة لغة معبرة عما تمثله .
واوضحت الحلقة ان استخدام الرموز التصويرية في الخرائط المعدة للدراسة الابتدائية يجعل هذه الخرائط ذات قدرة توصيلية فائقة ، اذ يتناسب هذا النوع من الرموز مع المستوى الادراكي والعقلي للتلاميذ في هذه المرحلة الدراسية لان هذه الرموز تكون سهلة وميسرة ومفهومة وفي دلالتها تحمل فكرة موجزة عن الامتداد والشكل والاتجاه للظاهرة الجغرافية الممثلة .