
كلية التربية للعلوم الانسانية تقيم حلقة نقاشية عن الكناية وأثرها الفني في النَص الأدبي
اقام قسم اللغة العربية في كلية التربية للعلوم الانسانية بجامعة ديالى ، حلقة نقاشية حول الكناية وأثرها الفني في النَص الأدبي .
وتهدف الدراسة التي بحث فيها الدكتور باسم محمد إبراهيم الى إبراز الفرق بين نوعي الكلام المباشر والكنائي ، وبيان مسوغات المتكلم للحديث بالخطاب الكنائي المعتمد على الإيماء والإشارة والتعريض الذي يزيد المعنى إيحاء" وتكثيفا" ومبالغة وقوة .
وتوصلت الدراسة الى عدة استنتاجات كان من اهمها لا يمكن تفضيل الكلام بوساطة الكناية على الكلام المباشر في المقامات جميعا ، وإنما يكون ذلك على وفق احوال المخاطب والسياق ، فالكلام يلقى بوصفه خطابا مباشرا في سياق ، ويلقى بطريق الكناية في سياق آخر .
واوصت الدراسة بضرورة الابتعاد عن التعريفات المنطقية الصعبة والمعقدة للكناية ، والإتيان بتعريف جامع مانع واضح للناشئة من طلبة العلم .