
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة في تقييم الأداء المؤسسي على وفق مصفوفة (SWOT)
عقدت شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي في كلية التربية للعلوم الانسانية ، ندوة في تقييم الأداء المؤسسي على وفق مصفوفة ( SWOT ) .
وتهدف الندوة التي ادار محاورها عميد الكلية الاستاذ الدكتور نصيف جاسم محمد الخفاجي ، الى التعرف على اهم ما جاء في هذه المصفوفة ، والمتطلبات اللازمة لإنجازها من قبل اللجان التي شكلت لهذا الغرض ، وتوزيع المهام على هذه اللجان كل حسب تخصصه.
واوضح الدكتور الخفاجي ان الكلية حققت انجازات هامة في تقييم اداء الاقسام العلمية المناظرة ، وما انجز يحتم على الجميع تقديم المزيد من العطاء لارتقاء وتقدم الكلية على مثيلاتها في الجامعات العراقية ، لان تحقيق نتيجة متميزة ليس اهم من المحافظة عليها .
وناقشت الندوة ثمانية محاور ، كان المحور الاول بشأن التخطيط الاستراتيجي ، ويضم هذا المحور عشر نقاط ، اما المحور الثاني فقد كان في المهام والهيكل التنظيمي ، ويضم المحور ست نقاط ، اما المحور الثالث فكان في المعرفة والتدريب ، واحتوى المحور سبع نقاط ، والمحور الرابع في الكفاءات والمهارات ، وضم المحور اربع نقاط ، اما المحور الخامس فكان في مراجعة الإجراءات والآليات المتبعة ، والمحور السادس في التكنولوجيا والأنظمة الإلكترونية ، واحتوى هذا المحور على ست نقاط ، اما المحور السابع فقد كان في القيادة وادارة التغير ، واحتوى على عشر نقاط ، اما المحور الثامن فكان في الشؤون المالية والموازنة ، وضم ثمان نقاط .
وبينت الندوة مسح البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة يعد أمراً مهماً بالنسبة لعملية التخطيط الاستراتيجي ، ويمكن تقسيم العوامل الداخلية للمؤسسة إلى مواطن قوة ، ومواطن ضعف ، كما يمكن تقسيم العوامل الخارجية للمؤسسة إلى فرص ، وتهديدات ، ويسمى هذا التحليل للبيئة الاستراتيجية بتحليل (SWOT) .
وتوصلت الندوة الى ان من أهم شروط نجاح تحليل (SWOT) ، الواقعية في تحليل الوضع الراهن للتنبؤ بالوضع المستقبلي للمؤسسة ، والواقعية في تحديد نقاط القوة والضعف ، وبساطة التحليل والبعد عن التعقيدات .