
كلية التربية للعلوم الانسانية تعقد ندوة بعنوان دراسات في التخطيط المكاني ( دراسة تطبيقية )
عقدت وحدة ابحاث المكان ، ندوتها الثانية ضمن موسمها الثقافي لسنة 2016-2017 ، والموسومة بـ ( دراسات في التخطيط المكاني – دراسة تطبيقية ) .
تهدف الندوة التي ناقشت محاورها الاستاذ المساعد الدكتور وسن شهاب احمد والاستاذ المساعد الدكتور أزهار سلمان هادي ، الى اعطاء تصور لكيفية اعتماد المعايير في اعداد خطط استراتيجية وفق معايير الخدمات ( الصحية ، والتعليمية ) ، وخطط تنمية مكانية لغاية سنة 2020، مع اعتماد وجهة نظر مختلفة في طرح ومعالجة البيانات لإظهار الاوجه المختلفة لعملية التخطيط المكاني ، فضلا عن امكانية تقييم واقع الخدمات الصحية ، مع امكانية تحديد مقدار الحاجة المستقبلية للخدمة ولعدة سنوات .
وناقشت الندوة محورين الاول كان بشأن وضع استراتيجية لاحتياجات المحافظة للخدمة الصحية وحتى سنة 2020 ، اعتمدت على المعايير الخاصة بالخدمة لتحديد الاحتياجات ثلاث سنوات ( 2010، 2015، 2020) ، على وفق ثلاث مستويات ( الحد الادنى للمعيار ، الحد المتوسط للمعيار ، الحد الاعلى للمعيار ) ، والمحور الثاني في تحديد الاحتياجات لخدمات التعليم الابتدائي في محافظة ديالى من خلال تحديد الاحتياجات للسنوات ( 2010، 2015 ،2020) ، على وفق مستوى ( الحد المتوسط للمعيار ) .
وخلصت الندوة الى عدة استنتاجات كان من اهمها بروز حاجة الى معايير تخطيطية عراقية للخدمة الصحية ، تلائم طبيعة النظام الصحي العراقي وخصائص المجتمع ، ووضع تقديرات لمقدار الحاجة للخدمات منها الخدمة الصحية ( كادر ، مؤسسات ) ، وتقييم للواقع الصحي لكل من الكادر والمؤسسات الصحية وفق المعايير ، لتحديد اين تقف الخدمة الصحية على مقياس المعايير .
واوصت الندوة في محورها الثاني بضرورة ايجاد حلول من قبل وزارة التربية لفك ازمة كثافة التلاميذ في المدارس في مركز المدن وذلك بوضع خطة لبناء مدارس جديدة ، وان المناطق البعيدة تعاني من ارتفاع اعداد التلاميذ للمعلم الواحد على عكس مراكز المدن ، ويتطلب هذا الى اصدار قرارات لتشجيع المعلمين للتدريس في المناطق البعيدة والنائية منها ومخصصات اضافية لمعلمي تلك المناطق .