
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش كتاب اصلاح المنطق لابن السكيت
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (كتاب اصلاح المنطق لابن السكيت ( ت 244 هـ ) في البحث اللغوي الحديث) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب بشير محمود عبدالله ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور محمد صالح ياسين ، الى التعرف على كتاب اصلاح المنطق لابن السكيت ( ت 244 هـ ) في البحث اللغوي الحديث .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها : ان الدراسة كشفت أَنَّ تحليل الظواهر الصوتية لبعض الألفاظ عند ابن السكيت تلتزم بحالة واحدة لا تتغير، كما في ظاهرتيّ التسهيل والتحقيق .
بيّنت الدراسة أَنَّ ابن السكيت في (إصلاحه) قد عالج معاني الأبنية الصرفية بوساطة استقرائه للشواهد القُرآنية وكلام العرب؛ إذ لم يخرج الباحثون في نتائجه عَمَّا قال به الصرفيون القدماء أو ما أَقَرَّتهُ المجامع العلميّة في هذه الصيغ، سواء كان ذلك من حيث الكثرة والشيوع أم القلة، أم من حيث الدلالات والمعاني .