
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش شعر الصنوبري – دراسة في ضوء علم المعاني
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية رسالة الماجستير الموسومة بـ (شعر الصنوبري – دراسة في ضوء علم المعاني) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة فيحاء محمد عبد ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور باسم محمد ابراهيم ، الى دراسة شعر الصنوبري في ضوء علم المعاني .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة كان من أبرزها إن شعر وصف الطبيعة امتزج بنَفس الشاعر المحبّة للحياة، ومباهجها وصورها الملونة، التي تعالقت بمقاصد الشاعر وأغراضه الشعرية، فنتج عنها معان كثيرة، تساوقت بعفوية دون تكلّف في سياق شعر الصنوبري، الذي عُرِفَ بأنّه (شاعر الطبيعة العباسي).
أكّدت الدراسة إن البناء الفنّي لقصيدة الصنوبريّ أكد تواصله مع بيئته مؤثرة فيه على نحوٍ يبعث على رسم صور شعرية ناطقة حيّة، في بنى ناطقة ايضًا، أدّى فيها عنصر التشخيص أثرًا فاعلًا تواءم مع السياق التركيبيّ للعبارة الشعريّة التي تضمّنت انزياحا بوساطة متغير التقديم والتأخير على وجه الخصوص.
بينت الدراسة إن الخطاب الشعريّ الصنوبريّ تمظهر في فضاءات متنوعة من البنى التركيبيّة تلبية لأفكار أراد توصيلها إلى المتلقّي بدقة وتفصيل مجسّدًا فكرة وصفية، أو غزليّة، أو مدحًا، ارتبطت بنفس الشاعر وطموحاته وأحلامه.