
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش دلالية معرفية للاستعارة الطبية في اللغة الإنكليزية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ ( دراسة دلالية معرفية للاستعارة الطبية في اللغة الإنكليزية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة أسماء محمود جبار، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور إياد حميد محمود، إلى تحليل عدد من الاستعارات الطبية الإنجليزية اللفظية والمرئية في ضوء ثلاث نظريات دلالية معرفية وهي نظريتي الاستعارة المفاهيمية والمخطط الصوري للاكوف وجونسون (1980و 1987) ونظرية مزج المفاهيم التي طورها فوكونير وتيرنر (2002).
اظهرت نتائج الدراسة كفاءة النظريات المعرفية وآلياتها في تفسير الواقع المعرفي وبنية المعنى للاستعارات الطبية اللفظية والمرئية، كما أظهرت أن العلاقة بين النظريات المختارة هي علاقة تكاملية وان نظرية مزج المفاهيم هي الاكثر ملاءمة لتحليل الاستعارة الطبية فضلا عن امكانية عمل العناصر اللفظية والمرئية معًا على نحو تكاملي لنقل المعنى المقصود للاستعارة الطبية.