
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تحليل أسلوبي المصطلحات مرض الفايروس التاجي 19 في وسائل إعلام انكليزية مختارة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل أسلوبي المصطلحات مرض الفايروس التاجي 19 في وسائل إعلام انكليزية مختارة) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسين علي حسين ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد يعرب محمود حميدي ،إلى التعرف على العناصر اللغوية وغير اللغوية التي تميز مصطلحات الفايروس التاجي في وسائل الإعلام الإنكليزية المختلفة.
أكدت الدراسة إن الانتشار المتسارع لفيروس كورونا عبر العالم رافقه ظهور العديد من المصطلحات والكلمات التي أضيفت إلى المخزون اللغوي, حيث يعمل العلماء والصحفيون وصناع السياسات على تزويد الجمهور بالمعلومات الهامة في الوقت المناسب وبطريقة فعالة.
بحثت الدراسة في طبيعة المصطلحات الإنجليزية الجديدة التي ظهرت في أعقاب تفشي الوباء وإلى تحديد نوع العمليات الصرفية التي ساهمت في ظهور هذه المصطلحات في اللغة الإنجليزية ومن الناحية النحوية .
توصلت الدراسة إلى أن الأخبار المتعلقة بالجائحة تميزت بقدر كبير من التركيب النحوي البسيط ، مقتربة بذلك إلى اللغة المستخدمة في الحياة اليومية، وأن أسلوب المقارنة البلاغية كان من أكثر الاستعمالات المجازية التي استعانت بها وسائل الإعلام في التغطية الإخبارية للجائحة, وأن الجائحة أدخلت تغييرات دلالية ملحوظة في اللغة لم تكن شائعة قبل تفشي الفيروس المستجد.