
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش تحليلا خطابيا نقديا لصورة الجندي العراقي في الإعلام الغربي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (تحليل خطابي نقدي لصورة الجندي العراقي في الإعلام الغربي) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة فاطمة محسن أحمد، وأشرف عليها إياد حميد محمود، إلى التعرف على الخطاب النقدي لصورة الجندي العراقي في الإعلام الغربي .
بينت الدراسة ان الأوضاع الأمنية التي مر بها العراق بعد عام 2003 اتسمت بعدم الاستقرار الامر الذي شكل تحديا كبيرا للقوات العراقية عند قيامها بفرض الأمن وحماية المواطنين وهو ما جعل وسائل الإعلام الدولية عامة والغربية خاصة تسلط الضوء على الجنود العراقيين على نحو مستمر، وأدى هذا الاهتمام الاعلامي المتزايد إلى ظهور فجوة بحثية تمثلت بأسئلة مهمة حول طبيعة موقف الإعلام الغربي من الجندي العراقي.
استندت الدراسة إلى فرضيات مفادها أن صورة الجندي العراقي في وسائل الإعلام الغربية المتمثلة بالإعلام الأمريكي والبريطاني هي صورة ايجابية، وأن هناك فروقًا بسيطًة بين هاتين الجهتين الإعلاميتين في درجة موقفهما الإيجابي تجاه الجندي العراقي. وقد اختارت الدراسة خمس مقالات من صحف أمريكية هي وول ستريت جورنال وفوكس نيوز ونيو يورك تايمز ولوس انجلز تايم وإنترناشونال تايم، وكذلك خمس مقالات اخرى من صحف بريطانية هي ذا سن، وبي بي سي وديلي ميل، وذا اندبندنت.
وأظهرت النتائج بان موقف وسائل الإعلام الغربية اتجاه الجندي العراقي بشكل عام هو موقف ايجابي وان كلا من وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية صورت الجندي العراقي بشكل إيجابي ، كما أظهرت النتائج أن المقالات البريطانية تستخدم معدلات تكرار اعلى من العناصر اللغوية والأيديولوجيات الإيجابية مقارنة بنظيراتها الأمريكية.