
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش التباين المكاني لمؤشرات التنمية الحضرية ضمن أحياء مدينة الخالص
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (التباين المكاني لمؤشرات التنمية الحضرية ضمن أحياء مدينة الخالص) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حسين عبيد عباس ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور رجاء خليل أحمد ، إلى التعرف على التباين المكاني لمؤشرات التنمية الحضرية ضمن أحياء مدينة الخالص .
وضحت الدراسة المؤشرات الاجتماعية فيما يخص المستوى التعليمي لرب الاسرة فنجد شهادة الاعدادية فما دون قد سجلت أعلى نسبة من مجموع الأحياء وهي (52,9)% أما باقي الأحياء من حملة شهادات الدبلوم والبكالوريوس فأعلى فقد كانت نسبتها (47,1)% وهذه دلالة واضحة على إن نسبة شهادة الإعدادية فما دون هي الأكثر التي تعكس واقع حال التعليم الحالي لهذه المدينة.
أوصت الدراسة بضرورة التدخل التخطيطي لمعالجة واقع حال الاحياء السكنية مع اعطاء الاولوية للأحياء التي تعاني من ثقل في الخدمات والبنى التحتية، وان اقوى المؤشرات تأثيرا ووضوحا هي المؤشرات الخدمية ، إذ يجب العناية بها وتوفيرها لسكان الاحياء بشكل عادل يليها المؤشرات الاقتصادية, والسكنية, والاجتماعية.