
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش المخيلة الشعرية – دراسة نقدية في شعر خالد الداحي
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (المخيلة الشعرية – دراسة نقدية في شعر خالد الداحي) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة جنان أحمد زيدان خلف ، وأشرف عليها الاستاذ المساعد الدكتور علاء حسين عليوي ، الى تقصي مكونات شعر خالد الداحي ، وأثر المخيّلة في تشكيلها .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها : إن مفردات المعجم العشري تنوّعت لديه، وكان بعض هذه المفردات مستقا من فنه الشعري، إذ أضفى أوصافاً على ما يستحق من منزلة ومكانة .
أكدت الدراسة إن اللغة لم تكن وحدها هي المعين للشاعر في تشكيل صوره ، ما لم يستعن بأدوات لعل أهمها أساليب البيان من(تشبيه واستعارة وكناية وأضداد) التي تمنح الصورة حيوية وحركة، ولعل الاستعارة الكنائية كانت أهم هذه الوسائل ، وتتجلى أهمية المخيّلة في شعر الشاعر من خلال إيراد صوره الشعرية التي تنوّعت مصادرها كان أهمها الواقع .