
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الجهد العاطفي الإيجابي لدى المعلمات
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى ، رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الجهد العاطفي الإيجابي لدى المعلمات) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة فاطمة حسن مشعل ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتور عدنان محمود عباس ، الى التعرف على بناء برنامج ارشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الجهد العاطفي الايجابي لدى المعلمات من خلال اختيار فرضيات صفرية عدة .
توصلت الدراسة الى وجود أثر واضح للبرنامج الارشادي بأسلوب الاستبصار في تنمية الجهد العاطفي الايجابي لدى معلمات المرحلة الابتدائية ، والى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط درجات معلمات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس الجهد العاطفي الايجابي ولصالح التطبيق البعدي .
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المديرية العامة لتربية ديالى من برنامج اسلوب الاستبصار الارشادي ، وتوجيه المرشدات التربويات في المدارس الثانوية بتطبيق مقياس الجهد العاطفي الايجابي لتشخيص ظاهرة الجهد العاطفي وايجاد الحلول الارشادية لها.