
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين ) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب حيدر جبار نصيف ، وأشرف عليها الاستاذ الدكتورة سميعة علي حسن ، الى التعرف على أثر برنامج ارشادي قائم على الارشاد المختصر في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين في مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى والثانية .
اظهرت النتائج أّن للبرنامج الارشادي القائم على الارشاد المختصر اثرا في تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين في مديرية تربية محافظة بغداد الرصافة الأولى والثانية ، وان الفنيات والانشطة المستخدمة في البرنامج الارشادي ساعدت على تنمية مهارات الاستماع لدى المرشدين التربويين .
أوصت الدراسة بضرورة الافادة من البرنامج الارشادي المعتمد في البحث الحالي و تطبيقه في وزارة التربية بجميع اقسامها وفروعها التربوية لكي ينمي مهارات الاستماع خلال فترات العمل .