
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب عمر ياسين طه ، وأشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتورة نور جبار علي ، إلى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب الاستبصار في خفض التحرر الأخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.
توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحرر الاخلاقي. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحرر الاخلاقي .
أكدت الدراسة إن التحرر الاخلاقي يعد مشكلة خطيرة ومنتشرة عند الطلاب وخصوصاً في المرحلة المتوسطة والتي هي بعمر المراهقة، ويوصف التحرر الاخلاقي بأنه ظاهرة غير مرغوبة وسلبية لدى طلاب المرحلة المتوسطة يمكن تخفيضها باستعمال البرامج الارشادية .
أوصت الدراسة بضرورة إفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من مقياس التحرر الاخلاقي الذي أعده الباحث للكشف عن طلاب المرحلة المتوسطة الذين يعانون من التحرر الاخلاقي. وإفادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الإرشادي بأسلوب "الاستبصار" الذي اعده الباحث لتخفيض التحرر الاخلاقي لدى طلاب المرحلة المتوسطة.