
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج ارشادي بأسلوب ملء الفراغ في تنمية التحكم المجهد لدى طالبات الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج ارشادي بأسلوب ملء الفراغ في تنمية التحكم المجهد لدى طالبات الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمتها الطالبة أنعام اسماعيل محمد ، وأشرف عليها الأستاذ الدكتور صالح مهدي صالح ، إلى التعرف على أثر برنامج ارشادي بأسلوب ملء الفراغ في تنمية التحكم المجهد لدى طالبات الإعدادية .
توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحكم المجهد ولصالح التطبيق البعدي. كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين رتب درجات افراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس التحكم المجهد.
أوصت الدراسة بضرورة الإفادة من قبل الاعداد والتدريب من الاسلوب الارشادي المطروح في البحث الحالي في المدارس في تنمية التحكم المجهد لدى طالبات المرحلة الاعدادية، وعلى المرشدين التربويين في المدارس الاعدادية الافادة من البرنامج الارشادي الحالي من اجل تطبيقه في المدارس المتوسطة والثانوية والاعدادية .