
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية
ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة بـ (أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية) .
هدفت الدراسة التي قدمها الطالب طارق خليل إبراهيم ,واشرف عليها الأستاذ المساعد الدكتور جبار ثاير جبار الى التعرف على أثر برنامج إرشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية .
توصلت الدراسة الى استنتاجات عدة ابرزها يعد البرنامج الإرشادي بأسلوب إرشادي الوعي بـ(هنا والآن) اللذين تم إعدادهما وفق نظرية ( بيرلز) جيداً ؛ إذ أَحدثَ تغيراً ايجابياً في تنمية التسامح الفكري وبذلك يمكن الاعتماد عليهِ في الجلسات الإرشادية ,ويوصف التسامح الفكري من الجوانب الاخلاقية الجيدة في المجتمع ويمكن تنميته باستعمال البرنامج الارشادي .
اوصت الدراسة بضرورة الافادة من مقياس التسامح الفكري الذي اعده الباحث في وزارة التربية للكشف عن الطلاب الذين لديهم ضعف في التسامح الفكري ، لدى عينة البحث الحالي من طلاب الاعدادية او عينات أخرى , وافادة المرشدين التربويين في وزارة التربية من البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) الذي اعده الباحث لتنمية التسامح الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية .